اخبار الإمارات

النفط يرتفع 3% قبل بيانات الطلب الأمريكية خلال عيد الاستقلال

الخميس 6 يوليو 2023 / 00:55

ارتفعت أسعار النفط الخام الأمريكي نحو ثلاثة بالمئة الأربعاء، لتقلص الفجوة السعرية مع مزيج برنت، في الوقت الذي ينتظر فيه المشاركون بالسوق بيانات الطلب الأمريكي للأسبوع الذي تخلله عيد الاستقلال.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارين عن مستوى إغلاق يوم الاثنين، أي ما يعادل 2.9 بالمئة، ليبلغ 71.79 دولاراً للبرميل عند التسوية. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتاً أو 0.5 بالمئة لتغلق عند 76.65 دولاراً للبرميل بعدما صعدت 1.60 دولار للبرميل أمس الثلاثاء.

غير أن المستثمرين ما زالوا قلقين بشأن الطلب على النفط بعد أن أظهرت مسوح أعمال تباطؤ نشاط المصانع العالمي بسبب تراجع الطلب في الصين وأوروبا.

وقال تاماس فارجا المحلل لدى بي.في.إم عن أثر خفض الإنتاج على الأسعار “الغرض من هذه التدابير رفع أسعار النفط، لكن حالة القلق في الاقتصاد الكلي في الوقت الحالي تؤدي إلى تثبيطها”.
ويتركز انتباه السوق أيضا على أسعار الفائدة، إذ من المتوقع أن يعلن البنكان المركزيان الأمريكي والأوروبي زيادة أخرى في أسعار الفائدة للسيطرة على ارتفاع التضخم الجامح.
وقالت السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، يوم الإثنين إنها ستمدد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يومياً حتى أغسطس (آب)، فيما تطوعت روسيا والجزائر بخفض مستويات إنتاجهما وتصديرهما في أغسطس (آب) 500 ألف برميل يومياً، و20 ألف برميل يومياً على الترتيب.