اخبار فلسطين

مسيرات ومواجهات على امتداد الضفة.. الفلسطينيون ينتصرون لأبو حميد

فلسطين المحتلة شبكة قدس: شارك المئات من الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، في مسيرات حاشدة نظمت تنديدا باغتيال الأسير ناصر أبو حميد في سجون الاحتلال الإسرائيلي، كما وأصيب العشرات في مواجهات مع الاحتلال في نابلس ورام الله والخليل وطوباس وطولكرم وبيت لحم، وتجددت عمليات إطلاق النار صوب قوات الاحتلال في أكثر من موقع.

وأفاد مراسل “شبكة قُدس”، عن اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيتونيا، غرب مدينة رام الله، حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت بكثافة.

وأصيب العشرات بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة. وأطلقت قوات الاحتلال خلال المواجهات الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب الشبان الذين قدموا احتجاجا على جريمة قتل الأسير ناصر أبو حميد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد “القتل البطيء”، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

كما احتجزت قوات الاحتلال عددا من الصحفيين، وعرقلت عمله، ودققت في بطاقات هوياتهم وفتشت مركبتهم.

وفي أبو ديس، أصيب طفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مساء اليوم خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة. حيث اندلعت مواجهات في منطقة مفترق الجبل، أطلق خلالها جنود الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة فتى يبلغ من العمر 17 عاما بالرصاص المعدني في رأسه، نقل إثرها إلى المستشفى، ووصفت حالته بالمستقرة.

وأكدت مصادر محلية، ان جنود الاحتلال أطلقوا النار صوب الطفل البالغ من العمر 17 عاما، من مسافة قريبة وحاولوا اعتقاله واعتدوا على والديه.

وأصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل، ومخيم العروب، وبلدة بيت أمر، وسط دعوات لمسيرات استنكارا لجريمة الاحتلال بحق الأسير الشهيد ناصر أبو حميد.

وسجلت ثلاث إصابات بالأرجل، كما أصيب آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

كما اندلعت مواجهات على مدخل بلدة بيت أمر مع قوات الاحتلال التي اعتلت أسطح عدد من المحال التجارية ومنازل المواطنين، وأطلقت قنابل الغاز صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق والإغماء.

وفي السياق ذاته، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

ودعت القوى الوطنية إلى المشاركة في المسيرات التي ستنطلق مساء اليوم في مخيم العروب، وبلدة بيت أمر، وغيرها من البلدات، استنكارا لجرائم الاحتلال بحق الأسرى، وللمطالبة بالإفراج عن جثمان الشهيد ناصر أبو حميد الذي ارتقى شهيدا نتيجة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها حكومة الاحتلال ومصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى المرضى، وعن باقي الشهداء المحتجزة جثامينهم.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت عائلة الأسير الشهيد ناصر أبو حميد، والفعاليات الوطنية، الشروع في  اعتصام مفتوح للمطالبة بتسليم جثمان الشهيد وسائر شهداء الحركة الأسيرة المحتجزة لدى الاحتلال، وذلك في خيمة أقيمت عند مدخل مخيم الأمعري بالبيرة.

8 عمليات إطلاق نار

وتوصلت عمليات المقاومة في الضفة الغربية خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، ووقعت 8 عمليات إطلاق نار وتفجير لثلاث عبوات ناسفة.

ورصد مركز المعلومات الفلسطيني “معطى”، إلقاء زجاجتين حارقتين صوب آليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، إلى جانب تحطيم مركبتين تابعتين للمستوطنين، فيما أصيب جندي بحجر في رأسه خلال مواجهات بمخيم العروب بالخليل.

وألقى مقاومون، عبوتين ناسفتين قرب حاجز قلنديا، تزامناً مع مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة سلوان والرام وبيت حنينا وأبو ديس. وأطلق مقاومون النار صوب مستوطنة بيت إيل برام الله، بينما اندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال قرب سجن عوفر وقرية النبي صالح.

وأطلق مقاومون كذلك، النار صوب قوات الاحتلال في بلدة قباطية بجنين، وجبل جرزيم بنابلس، وقرب حاجزي حوارة وبيت فوريك. وشهدت المنطقة القريبة من مستوطنة “براخا” عملية إطلاق نار نفذتها مجموعات “عرين الأسود”، إلى جانب استهداف قوات الاحتلال بعبوات ناسفة، وأعلنت كتيبة نابلس استهداف قوات الاحتلال بصليات من الرصاص عند حاجز بيت فوريك.

وفي بيت لحم، وقعت عملية إطلاق نار استهدفت جنود الاحتلال في واد معالي، إضافة إلى اندلاع مواجهات في ساحة المهد، وتصدي للمستوطنين وإلقاء زجاجات حارقة في بلدة الخضر، وإلقاء حجارة وتصدي للمستوطنين وتحطيم لمركباتهم في بلدة تقوع.