منوعات

متحدث التعليم عن تداول أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية: يحاولون إثارة البلبلة


هديل هلال


نشر في:
الأحد 21 مايو 2023 – 12:23 ص
| آخر تحديث:
الأحد 21 مايو 2023 – 12:23 ص

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن هناك فرقًا كبيرًا بين التسريب والتداول والغش الإلكتروني، موضحًا أن التسريب يكون للامتحان قبل موعد انعقاد اللجنة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، أن التداول يعني تصوير ورقة الامتحان من داخل أو خارج اللجنة بعد بدء الامتحان، وإرسال الصورة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة.

ونوه أن الطلاب غير مستفيدين من تداول الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنهم منشغلون بحل الامتحان ولا يحملون هواتف محمولة داخل اللجان.

وبسؤاله عن المستفيد من الأمر، عقب متحدث التعليم: «من يفعل هذا يحاول إثارة نوع من البلبلة والقول إن الامتحان خرج مسربًا».

وأشار إلى أن بعض مجموعات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي تلجأ إلى حيلة متعلقة باعتماد التوقيت الشتوي وتقنيات أخرى؛ حتى يظن الناس أن الامتحان نشر قبل موعد اللجنة.

وذكر أن الوزارة اتخذت إجراء واضحًا بشأن تسريب مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية في محافظة الدقهلية، مرتبطًا بتأجيل الامتحان.

وأكمل: «كانت هناك علامات محددة أن الورقة صورت، وبناء عليه تعاملنا فورًا مع الشخص المسئول والوزير الدكتور رضا حجازي، وجه بتحويل كل الأطراف المتورطة إلى النيابة العامة».

وفي وقت سابق، نشرت صفحات الغش على تطبيق «تليجرام» صورا من أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني، منها امتحان مادة الجبر لطلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة وأسيوط وكفر الشيخ وقنا وبعض المحافظات الأخرى.