اخبار الإمارات

وزراء دفاع الناتو يلتقون في “لحظة محورية” بالنسبة لأمن التحالف


من المقرر أن يلتقي وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل اليوم الأربعاء، في اجتماع يستمر لمدة يومين، ويركز على دعم التحالف لأوكرانيا.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ لدى وصوله إن “مقر الناتو يستضيف وزراء الدفاع في لحظة محورية لأمننا”.

ويأتي الاجتماع بعدما شنت روسيا هجمات صاروخية براً وبحراً وجواً على الكثير من المدن الأوكرانية أول أمس الإثنين، مما أسفر عن مقتل 12 شخصاً وإلحاق الضرر بالبنية التحتية للطاقة.

وقال ستولتنبرغ إن وزراء دفاع دول التحالف الـ30 سوف يناقشون الاحتياجات الأكثر إلحاحاً لأوكرانيا مع وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، مضيفاً أن المزيد من الدفاع الجوي “يمثل أولوية قصوى”.

وأشاد ستولتنبرغ بتقديم ألمانيا لنظام إيريس تي للدفاع الجوي لأوكرانيا، من أجل صد الهجمات الصاروخية في المستقبل، ومن المتوقع أن يقرر وزراء الناتو زيادة مخزون الذخائر والمعدات لتعزيز قدرات الدفاع والردع للتحالف في ظل غزو روسيا لأوكرانيا.

كما من المقرر أن يناقش الوزراء القدرات النووية للحلف قبل التدريبات النووية السنوية له، والحاجة لتوفير حماية أفضل للبنية التحتية المهمة بعد أعمال تخريبية وقعت مؤخراً.

ومن المقرر أن تجري الولايات المتحدة مساء اليوم مشاورات مع مجموعة الاتصال الخاصة بالمساعدة في الدفاع عن أوكرانيا في بروكسل، والتي تقوم بتنسيق إمدادات السلاح لأوكرانيا، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنه من المقرر أن تحضر الاجتماع نحو 50 دولة.