اخبار المغرب

الامتحان الجديد للمحاماة ينظم الأحد وتساؤلات حول سبب عدم إعلان أسماء اعضاء اللجنة المشرفة عليه

رغم أن الامتحان الجديد لولوج مهنة المحاماة سينظم بعد غد الأحد الا انه لحد الآن لم يتم الإعلان عن أسماء أعضاء اللجنة التي ستشرف عليه كما كان في السابق.  ولا يوجد نص قانوني يلزم بإعلان لائحة أعضاء اللجنة ولكن عدم الإعلان عنها لا يعني أنها لم تتشكل، بل هي تشكلت ووضعت الأسئلة التي ستطرح في الامتحان.

وتشير مصادر إلى أن الاستعدادات تمت لتنظيم الامتحان وأن اللجنة المكلفة مهمتها محددة في وضع أسئلة الامتحان والإشراف على عملية التصحيح وإعلان النتائج. وحسب مصادر فإن رئاسة الحكومة ووسيط المملكة يساهمان في تتبع عملية إجراء الامتحان، رفقة وزارة العدل.
وبخصوص الترتيبات اللوجستيكية والإشراف على مراقبة قاعات الامتحان وإعداد الأوراق فقد تم تنظيمها بإشراف وزارة العدل. وتشير مصادر إلى أن عدم إعلان أسماء أعضاء اللجنة المشرفة على الامتحان يدخل في سياق ضمان الحياد والشفافية حتى لا تقع اتصالات من شأنها التأثير على أجواء الامتحان. ومازال التستر من طرف اللجنة حول طريقة الامتحان هل سيكون بطريق QCM أو الطريقة المعتادة. هذا في حين يترقب الراسبون في الامتحان السابق طريقة التعامل هذه المرة وهم الذين خاضوا معركة ضد وزارة العدل من خلال احتجاجات واضرابات عن الطعام.

وكان رئيس الحكومة أعلن “تفاعله الإيجابي” مع توصيات لمؤسسة الوسيط حثت السلطات على تنظيم امتحان جديد لولوج هذه المهنة.

وبناء عليه قررت وزارة العدل، تنظيم امتحان جديد للمحاماة، يوم 9 يوليوز ، وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش توصل، بتقرير خاص من رئيس مؤسسة وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، والذي تضمن مقترحات وتوصيات، شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع.

وتابع البلاغ أنه “عقب توصل رئيس الحكومة بالتقرير، والمشاورات التي أجراها بالخصوص مع وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، تقرر التعاطي الإيجابي مع التوصيات والمقترحات التي قدمها وسيط المملكة، وذلك في انسجام تام مع الاهتمام الذي توليه الحكومة لمختلف شكايات مرتفقي الإدارات العمومية الواردة عبر مؤسسة وسيط المملكة”.