منوعات

الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الباردة


هديل هلال


نشر في:
الأربعاء 31 يناير 2024 – 9:22 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 31 يناير 2024 – 9:22 م

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير عام الإنذار المبكر والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن موعد انكسار الموجة الباردة التي تشهدها البلاد منذ مطلع الأسبوع الجاري، قائلًا إنها تنكسر بحلول السبت المقبل.

وطمأن خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، المواطنين بأن الطقس يعود إلى الأجواء الشتوية المعتادة، يوم الأحد المقبل.

وقال إن «أيام الشتاء في مصر تعتبر معدودة رغم قسوتها»، مشيرًا إلى أن البلاد شهدت على مدار الأسبوع حالة من عدم الاستقرار، اتسمت بانخفاض الحرارة، ونشاط رياح يزيد من الإحساس بالبرودة، والتأثر بمنخفض قطبي ساعد على تكون السحب الممطرة والمصحوبة بسقوط حبات البرد.

وأشار إلى أن محافظات الساحل الشمالي، بدءًا من الإسكندرية وحتى مطروح والسلوم وكفر الشيخ والبحيرة، شهدت سقوط حبات البرد على مدار الأيام الماضية، مرجعًا سقوطها إلى انخفاض الحرارة بصورة كبيرة في طبقات الجو العليا.

وذكر أن المواطنين يشعرون بالانخفاض الكبير في درجات الحرارة خلال ساعات الليل المتأخر؛ نتيجة التأثر بكتل هوائية جافة غير محملة بنسب رطوبة، تعزز من الشعور بالأجواء قارسة البرودة.

ولفت إلى أن «الصغرى تتراوح ما بين 9 إلى 8 درجات في وسط القاهرة، بينما تنخفض بمعدل يتراوح ما بين درجيتين إلى 3 على أطراف القاهرة والمدن الجديدة».