اخر الاخبار

آلية أممية لـ«صوغ الدستور السوري»

قدمها بيدرسن للحكومة والمعارضة وتنشرها «الشرق الأوسط»

بعث المبعوث الأممي غير بيدرسن إلى رئيسي وفدي الحكومة السورية، أحمد الكزبري، و«هيئة التفاوض» المعارضة، هادي البحرة، وثيقة تضع آلية من خمس خطوات، لبدء اللجنة الدستورية خلال الجولة السادسة في جنيف، عملية صوغ الدستور.

وتقع النسخة الإنجليزية، التي حصلت «الشرق الأوسط» عليها، في صفحة واحدة وعنونت بـ«مقترح لمنهجية العمل» لعمل المجموعة المصغرة في الجولة السادسة للجنة، حيث ذكر بيدرسن الطرفين بأن اللجنة «تأسست ودعمت بالاتفاق بين الحكومة السورية وهيئة التفاوض، بتسهيل من الأمم المتحدة حول مرجعية العمل وقواعد الإجراءات، بحيث تعمل اللجنة بموجب ذلك و(اتفاق) قواعد السلوك».

واقترح بيدرسن خطة للعمل في الجولة السادسة، بحيث «يقوم الوفد المرشح من الحكومة والوفد المرشح من هيئة التفاوض قبل توجههما إلى جنيف (…) بتقديم المقترحات كتابة إلى مكتب المبعوث الخاص في شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور». كما اقترح اجتماعات دورية بينه والكزبري والبحرة، بحيث يجتمعون عشية الجولة السادسة وخلال أيام إجرائها لـ«تعزيز توافق الآراء وضمان حسن سير عمل اللجنة».

وقال دبلوماسي غربي لـ«الشرق الأوسط» إن الأنظار تتجه إلى موسكو وقدرتها على إقناع دمشق بتوقيع الاتفاق، خصوصاً أن روسيا تضغط لعقد الجولة السادسة بعد شهر رمضان وقبل انتخابات الرئاسة الشهر المقبل. وتتمسك دمشق بإجراء الانتخابات وفق دستور 2012. ويبدأ مجلس الشعب جلسة غداً لفتح باب الترشيح إلى جانب الرئيس بشار الأسد.
… المزيد

الصفحة الأولى من مسودة الاتفاق التي أرسلها المبعوث الأممي غير بيدرسن لوفدي الحكومة والمعارضة

نص المقترح الأول لرئيس «الوفد المدعوم» من الحكومة أحمد الكزبري


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *