منوعات

تشقق الشفاه في الشتاء.. الأسباب و العلاج

يمكن أن تصابي بتشقق الشفاه في أي وقت، لكنها حالة شائعة أكثر في فصل الشتاء. الطقس البارد، والهواء الجاف، من أبرز الأسباب للشفاه المتشققة، والتي تحدث عندما تكون شفتيك متقشرة وجافة ومتورمة وربما متشققة.

ما الذي يسبب تشقق الشفاه؟

مثل أجزاء أخرى من الجلد، لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية. وهذا يعني أنها أكثر عرضة للجفاف والتشقق، كما أن نقص الرطوبة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
هناك عدة عوامل يمكن أن تسبب تشقق الشفاه:

  • الطقس: قلة الرطوبة في الهواء خلال أشهر الشتاء هي أحد أسباب تشقق الشفاه، ولكن التعرض المتكرر لأشعة الشمس في الصيف يمكن أن يكون السبب أيضًا.
  • الأدوية: فيتامين أ، الرتينوئيدات، الليثيوم وأدوية العلاج الكيميائي.
  • اللعق المتكرر: يمكن أن يؤدي اللعاب الناتج عن اللسان إلى تجريد الشفاه من الرطوبة، مما يسبب المزيد من الجفاف.
الترطيب أهم خطوة للعناية بالشفاه في الشتاء - المصدر freepik
                                                                       الترطيب أهم خطوة للعناية بالشفاه في الشتاء – المصدر freepik

كيفية علاج الشفاه المتشققة:

إليك بعض النصائح للمساعدة في علاج الشفاه الجافة والمتشققة والحصول  على شفاه ناعمة ومرطبة.

اختيار المنتجات المناسبة

يجب استخدام مرطب الشفاه وأحمر الشفاه ومنتجات الترطيب جيدة الصنع، وتأكدي أنها لا تسبب لكِ أي تهيج. لا ينبغي أن تشعركِ منتجات الشفاه بأنها لاذعة أو حارقة أو بأي وخز خلال تطبيقها. لذا تجنبي المنتجات ذات النكهات (خاصة النعناع والقرفة والحمضيات) وكذلك العطور والمنثول والأوكالبتوس والكافور واللانولين وحمض الساليسيليك.

قد يعجبكِ أيضًا كيف تتخلصين من تجاعيد الشفاه بأفضل النصائح والوصفات

ابحثي عن المكونات التي يمكن أن تساعد في علاج الشفاه المتشققة، مثل:

  • زيت بذور القنب
  • زيوت معدنية
  • زيت بذور الخروع
  • الفازلين
  • زبدة الشيا.

تجنب لعق شفتيك

قد تكون عادة عندك أن تبللي الشفاه عندما تشعرين بجفافها، لكن اللعاب يتبخر بسرعة. وهذا يترك الشفاه أكثر جفافاً مما كانت عليه قبل لعقها. إذا كنتِ تميلين إلى لعق شفتيك، فاستخدمي مرطب الشفاه المنكه، والذي قد يمنعكِ عن لعق شفتيكِ أكثر. يجب عليك أيضًا تجنب لمس أو عض شفتيك.

اختيار المنتج المناس هام لتجنب تشقق الشفاه- المصدر freepik
                                                                        اختيار المنتج المناس هام لتجنب تشقق الشفاه- المصدر freepik

الترطب الداخلي

الشفاه المتشققة جافة. لذلك تأكدي من الترطيب الداخلي عن طريق شرب المزيد من الماء. قد تحتاجين أيضًا لجهاز ترطيب للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الهواء في منزلك.

اقرأي أيضًا وصفات من صنع يديك لتوريد الشفاه

احذري من  مسببات الجفاف

عندما يكون الجو باردًا، لفي فمكِ بوشاح لحماية شفتيكِ من الرياح ودرجات الحرارة الباردة. ضعي دائمًا  مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى قبل الخروج، بغض النظر عن درجة الحرارة. سوف يساعد المرطب على ترطيب شفتيكِ ويحميها من الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشمس أن تحرق الشفاه المتشققة بسهولة أكبر.

تنفسي من خلال أنفكِ

التنفس من خلال فمكِ يسبب جفاف شفتيكِ. لتعتادي على التنفس من خلال أنفك، استنشقي من خلال أنفك مرتين وفمك مغلق، ثم قومي بالزفير ببطء من خلال الشفاه. 

إذا كان التشقق شديدًا ولا يستجيب للعلاج المنزلي، استشيري طبيبكِ. ربما تعاني من التهاب الشفة (تشقق الجلد في زوايا الفم وتشققات في شفتيكِ)، أو سوء التغذية. أو قد يكون لديكِ رد فعل تحسسي أو عدوى الخميرة. في حالات نادرة، قد يشير تشقق الشفاه المستمر إلى وجود مشكلة مرضية أكبر.

بعد قراءة هذا المقال ننصحك بوصفات لترطيب الشفاه الجافة والمتشققة