اخبار الكويت

60 في المئة من مكيفات المدارس تحتاج إلى استبدال

– معظم المشكلات في مدارس الفردوس والأندلس والصليبخات والدوحة

مع استعداد وزارة التربية لطي صفحة العام الدراسي 2021 – 2022، بانتهاء اختبارات الدور الثاني وإعلان النتائج أواخر هذا الأسبوع، لتنتهي كل الإجراءات التي اتخذت جراء جائحة «كورونا» المستجد، بدأت الوزارة بفتح صفحة العام الدراسي المقبل الذي سيكون تحدياً حقيقياً لها، في ظل العودة الشاملة للطلبة بعد ثلاثة أعوام من أنظمة مختلفة اعتمدتها الوزارة في ظل إجراءات الدولة لمواجهة الفيروس.

ومع حسم قرار العودة الشاملة للدراسة، ورغبة وزارة التربية بتكثيف جهودها للاستعداد المبكر في عطلة الصيف، لتلافي جميع المشكلات التي دفعتها إلى تأجيل العودة، بدأ قطاع المنشآت التربوية بوضع قدمه على أول سلالم الاستعداد الصيفي، حيث أغلق باب الصيانة الوقائية للتكييف في جميع المدارس بعد 4 أشهر من الصيانة التي شملت معظم المدارس تقريباً.

طلاق

وكشف مصدر هندسي لـ«الراي» عن تقارير أعمال الصيانة التي بدأت منذ نوفمبر الماضي، مؤكداً أن «منظومة التكييف تحتاج إلى استبدال كامل في المدارس القديمة التي يتجاوز عمرها الإنشائي 15 عاماً، وتبلغ نسبتها نحو 60 في المئة من المدارس، ولا سيما في مناطق الفردوس والفروانية القديمة والأندلس والصليبخات والدوحة ومعظم المناطق القديمة في الكويت».

وأكد المصدر أن صيانة الوحدات أو مكائن السنترال غير مجدية في هذه المباني، واستبدال هذه المكائن أفضل وأوفر بكثير من صيانتها، لأن جميع أعمال الصيانة لها تعتبر بمثابة الحلول الترقيعية الموقتة وسرعان ما تعود إلى مشكلاتها في عدم التبريد ودفع الهواء الحار. وقال إنه «خلال الشهرين الماضيين تمت أعمال التشطيب في معظم وحدات التكييف، وقد تم إجراء اللازم لها، من خلال غسيل الوحدات، وإضافة بعض المواد إلى مكائن السنترال، ثم التأكد بعد الغسيل من نظافة الوحدات المنفصلة ومدى حاجتها للغاز وهل تعمل بشكل جيد أم لا»، مؤكداً أنه «تمت تعبئة الغاز لآلاف الوحدات، ووجود تسريب في كثير منها أمر طبيعي».

وذكر أن «عقد التكييف سار في المناطق التعليمية كافة، ولكن هنا يأتي دور المهندس المشرف على أعمال الشركة… ونحن نطوف على المدارس واحدة تلو الأخرى، للتأكد من إجراء اللازم لها ثم نكتب تقاريرنا إلى قطاع المنشآت. ولا مشكلات في المدارس التي يتراوح عمرها الإنشائي بين الـ10 إلى 15 سنة، إذ عادة ما يكون وضع التكييف فيها جيداً جداً، وقد تحتاج بعضها إلى استبدال قطع وأخرى إلى كمبروسرات، حيث يتم إجراء اللازم لها ثم نقوم بتشغيلها للتأكد وفق خطة تدريجية».

ومن صيانة التكييف إلى برادات الماء، حيث كشف المصدر عن دفعة جديدة من البرادات ستصل إلى المدارس العاملة قريباً استعداداً للعام الدراسي المقبل، لافتاً إلى أن مشكلاتها عادة ما تكون محدودة وصيانتها سهلة لا تتجاوز التنظيف الداخلي واستبدال الفلاتر. وانتقل إلى خزانات المياه، مؤكداً أنها من اختصاص الصيانة المدنية، لكن في عموم المناطق التعليمية فإن وضعها العام ليس جيداً، وتحتاج إلى صيانة وغسيل وتنظيف، فيما تحتاج دورات المياه إلى كثير من أعمال الصيانة لأنها منهكة وتالفة في معظم المدارس، ولا سيما في المناطق القديمة.

عقود التكييف

تنتهي عقود صيانة التكييف في جميع المناطق التعليمية بحلول مايو من العام المقبل، فيما قال الوكيل المساعد للشؤون المالية يوسف النجار لـ«الراي» إن هناك تعميماً بإخطار القطاع المالي في شأن أي عقد سوف ينتهي قبل 6 أشهر على موعد انتهائه وذلك لاتمام إجراءات التمديد.

الأثاث والنظافة والحراسة

وقّعت وزارة التربية أخيراً 6 عقود أثاث بقيمة مليون و180 ألف دينار، شاملة المدارس العاملة والجديدة التي ستدخل الخدمة مطلع العام الجديد، وتتضمن 40 ألف طاولة وكرسي وآلاف القطع من الأثاث المكتبي للإدارات المدرسية وغرف الهيئات التعليمية والإدارية، فيما خلصت إلى توقيع عقود الحراسة في 4 مناطق تعليمية والخامسة في الطريق.

الكتب المدرسية

طرحت إدارة التوريدات والمخازن في وزارة التربية 71 ممارسة لطباعة الكتب، وتم نشرها في الجريدة الرسمية. وقال مصدر تربوي لـ«الراي» إن الوقت كافٍ لطباعة جميع الكتب الخاصة بالعام الجديد، وإن تأخرت قليلاً، موضحاً أن الإدارة تعمل جاهدة على الانتهاء منها في أقرب وقت كي تقوم بتوزيعها على المدارس خلال عطلة الصيف في نحو 1000 مدرسة.

الحواسيب

كشف مصدر تربوي عن انتهاء وزارة التربية من ترسية مناقصة الحواسيب في المدارس العاملة والجديدة، متضمنة 10 آلاف جهاز تم توزيعها في المدارس الثانوية، ومنها مدارس الخيران والوفرة وصباح الأحمد، فيما ستستمر عملية استبدال الأجهزة القديمة في مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ممن بلغ عمرها الافتراضي 4 إلى 5 سنوات. وأشار المصدر إلى وجود عشرات المناقصات والممارسات الخاصة بالاستعداد للعام الدراسي الجديد، وجارٍ ترسيتها منها السبورة التفاعلية والطابعات والسكنرات وبعض البرامج.

1200 معلم وافد

أكدت وزارة التربية توفير نحو 1200 درجة وظيفية للتعاقد مع المعلمين غير الكويتيين في التخصصات الدراسية المطلوبة للعام الدراسي المقبل 2022 – 2023، حيث فتحت باب التعاقد المحلي منذ الشهر الماضي، فيما سوف تستوفي الأعداد المطلوبة عبر لجان التعاقد الخارجي من الأردن وفلسطين.