اخر الاخبار

لأول مرة .. زيلينسكي يغادر #أوكرانيا متوجها إلى #واشنطن

غادر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم (الأربعاء)، كييف، متوجها إلى الولايات المتحدة ليبدأ زيارة هي الأولى له خارجيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي خلال الزيارة؛ نظيره الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، قبل أن يلقي كلمة أمام الكونجرس.

وقالت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار، في بيان، إن هذه الزيارة تؤكد أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة.

من جانبه، أوضح مسؤول أمريكي كبير أن الزيارة التي تحيط بها إجراءات أمنية مشددة جدا لن تستغرق سوى “ساعات قصيرة”، وسيكشف خلالها الرئيس الأمريكي عن حزمة جديدة من المساعدة بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا تشمل نظام صواريخ أرض-جو باتريوت.

وأضاف المسؤول أن تسليم أنظمة باتريوت هدفه الرد على هجمات روسيا، لكن يجب تدريب الجيش الأوكراني على تشغيل هذا النظام المتطور وهو ما سيحصل في بلد آخر وسيستغرق وقتا.

يأتي ذلك فيما أعلن الكرملين أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيعقد اجتماعاً موسّعاً لوزارة الدفاع، سيتمّ خلاله عرض نتائج أنشطة القوات المسلّحة الروسية في عام 2022 وسيتم تحديد المهمّات للعام المقبل.

وأشار الكرملين إلى أن الاجتماع سيضم نحو 15 ألف مسؤول عسكري وسيعرض وزير الدفاع سيرغي شويغو خصوصا وضع تقدم العملية العسكرية الخاصة.