اخر الاخبار

العراق .. رابط نتائج توسعة القبول في التعليم الموازي 2021

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية اليوم الإثنين، نتائج توسعة القبول في التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) للسنة الدراسية 2021/2020.

وقال المتحدث الرسمي الدكتور حيدر العبودي في بيان صحفي عبر فيسبوك إن قرار زيادة خطة القبول في التعليم الموازي بنسبة 10% الذي اتخذته الوزارة أتاح قبول تسعة آلاف وأربعئمة وواحد وستين طالبا في مختلف التخصصات فيما بلغ عدد المقبولين منهم في المجموعة الطبية ألفا ومئتين وسبعة عشر طالبا.

وأضاف أن الحدود الدنيا لكليات المجموعة الطبية ضمن قناة التعليم الموازي بعد التوسعة استقرت عند معدل (97.7) لكليات الطب ومعدل (97.2) لكليات طب الأسنان ومعدل (97.5) لكليات الصيدلة.

نتائج القبول في التعليم الموازي 2021: اضغط هنا

ودعا المتحدث الرسمي الطلبة المقبولين الى استكمال إجراءات التسجيل والشروع بالمباشرة، لافتا إلى أنه يمكن الاطلاع على نتائج القبول عبر بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة.

وفي سياق منفصل، ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى، تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى.

وتهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة حربية شيرزا عزيز، الى دراسة تأثيرات تغير المناخ على العناصر والظواهر المناخية واتخاذ التدابير اللازمة لتكيف زراعة الحمضيات مع المتطلبات المناخية الجديدة.

واكدت الاطروحة وجود اتجاه واضح نحو التناقص لكل من (الاشعاع الشمسي، السطوع الشمسي الفعلي، سرعة الرياح، الرطوبة النسبية).

واثبتت الاطروحة من خلال النمذجة المكانية والزمانية لعناصر مناخ منطقة الدراسة وحسب النماذج المناخية المقترحة لدرجات الحرارة أن هناك تباينًا مكانيًا وزمانيًا في محطات منطقة الدراسة خلال فصل نمو محاصيل الحمضيات.

وأوصت الاطروحة بضرورة توجيه دوائر الدولة المعنية بالأمور الزراعية بدعم الباحثين بالبيانات والمعلومات اللازمة للبحث العلمي وتسهيل مهامهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *