منوعات

للآباء.. علامات تشير إلى أن طفلك عالق في علاقة مؤذية

من المرعب لأي والد أن يكتشف أن طفله الذي نشأ بأقصى درجات الحب والرعاية يتعرض لسوء المعاملة من قبل أصدقائه أو شريكه في العلاقة.

وقد يشعر الكثير من الآباء بالعجز والضعف لتقديم المساعدة والتخلص من هذه العلاقة السامة؛ لأنهم يعتقدون أن المرور بهذه التجربة يمكن أن يقوي من شخصية الطفل، ولكن يجب الحرص على تقديم الدعم ومساعدة الطفل وإخباره كيف أنه من الجيد الخروج من علاقة مسيئة.

يجب على الآباء شرح جميع أشكال الإساءة لأطفالهم؛ لأن معظم الناس يعتقدون أن الإساءة في شكلها المادي فقط، ولكن الإساءة العاطفية واللفظية والجنسية هي أيضًا أنواع أخرى من الإساءة يجب دراية بها.

موقع “تايمز أوف إنديا” نشر مجموعة من المعلومات حول العلامات التي تشير إلى أن طفلك في علاقة مسيئة.

*علامات يمكن أن تظهر في بداية الأمر:
– التوتر والقلق والعصبية الشديدة
– فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة لديهم
– مضطرب للغاية
– الانسحاب من الأسرة والأحباء
– الخوف من ذكر إسم الصديق أو الشريك

*احترس من هذه العلامات في شريك أو صديق طفلك:

– إظهار السلوك المتسلط والغيرة
– فعال دائما في إلقاء اللوم على الآخرين
– فرط الحساسية أو يتأذى بسهولة
– متقلب المزاج

*نصائح للآباء:

-التحدث معهم

في حال لاحظت علامات سوء المعاملة هذه على طفلك يجب التأكد من التواصل معه، حيث يمكن أن تكون الإساءة مؤلمة ويمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا بمجرد مد يد المساعدة أو السماح لهم بمعرفة أنك تهتم بهم وأنك موجود من أجلهم.

-تقديم الدعم بدلاً من إجبارهم على ترك العلاقة

لا توجد طريقة يمكنك من خلالها إجبار طفلك على ترك علاقة مؤذية، وذلك لأن هذا هو قرارهم، ولكن من خلال دعمهم وتزويدهم بالموارد، فأنت لا تعزز ثقتهم واحترامهم لذاتهم فحسب، بل تخبرهم أنه بغض النظر عما يحدث، يمكنهم الاعتماد على شخص ما، وبمجرد أن يتعلموا حب أنفسهم، وأن يكونوا مستقلين ويفهمون قيمتها فسوف يشفون.

– البقاء على اتصال دائم

بغض النظر عما يقرره طفلك أن يكون أو لا يكون في العلاقة يجب عليك كأب البقاء دائمًا على اتصال، ومعرفة مكان وجودهم، وماذا يفعلون وكيف يتقدمون.