اخر الاخبار

القنوات السعودية الرياضية تنقل غداً في بث مباشر سباق ” فورمولا إي” · صحيفة عين الوطن















راشد المسعري - جدة


صحيفة عين الوطن


راشد المسعري – جدة

من المقرر أن تشهد ليلة الغد عودة سباقات “فورمولا إي” بعد طول انتظار، عندما تنطلق عبر شوارع الدرعية لتزداد حيوية ونشاطاً تحت الأضواء، حيث ستستضيف أولى السباقات الليلية في بطولة فورمولا إي، وذلك في 26 و 27 فبراير في الجولة الافتتاحية للموسم السابع من بطولة “أي بي بي العالمية للاتحاد الدولي للسيارات في الفورمولا إي الكهربائية”.
 
ولتنظيم هذه السباقات الليلية، تمت الاستعانة بتقنية الإضاءة “إل إي دي” الصديقة للبيئة، ويتوقع لهذه المنافسات الليلية الأولى من نوعها في سباقات “فورمولا إي” بالدرعية، أن تجلب المزيد من الحماسة والإثارة إلى حلبة الدرعية التي باتت تحظى بشهرة عالمية واسعة بطولها البالغ 2.495 كيلومتر.
 
وتلتف مسارات الحلبة حول الجدران الطينية القديمة في موقع التراث العالمي التابع لليونسكو في الدرعية، وكان سباق فورمولا إي الدرعية قد شهد مستويات عالية من الإثارة على الحلبة ذاتها في جولتين سابقتين من هذه البطولة، وتم خلالهما تتويج ثلاثة أبطال بثلاث جوائز في أعقاب سباقات لا تزال خالدة في أذهان الجماهير.
 
ومع ذلك، سيحمل حدث العام 2021 المزيد من الإثارة بطريقة أخرى، لأن السباقين اللذين سيقامان يومي الجمعة والسبت، سيتم تنظيمها بعد حلول الظلام. ومع أنه سيكون من المتعذر على المتفرجين الحضور بشكل مباشر وشخصي في الموقع، ستكون الفرصة متاحة أمام عشاق الرياضة لمتابعة المنافسات براحة تامة من منازلهم، سواء عن طريق المشاهدة الحية عبر شاشات التلفزيون، أو من خلال المنصات الإلكترونية، وتشجيع المتنافسين.
 
وسيتم بث السباق وجميع الأحداث المصاحبة له مباشرة على القنوات الرياضية السعودية، من الساعة 4 مساءً، مع استمرار التغطية حتى الساعة 8 مساءً، ويمكن لعشاق سلسلة السباقات العالمية أيضاً متابعة البث المباشر عبر الإنترنت من خلال الحسابات الخاصة بالقنوات الرياضية السعودية على “يوتيوب” و “تويتر”.
 
وسيكون بمقدور المشاهدين التأثير بشكل مباشر على مجريات السباق إذا قاموا بمتابعته عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بسباقات “فورمولا إي”، وذلك عن طريق خاصية الفانبوست، وهي عبارة عن نظام للتصويت عبر الإنترنت يسمح للمشاهدين بالتصويت لسائقيهم المفضلين، وإعطائهم دفعة إضافية من القوة في أثناء السباق، وتشجيعهم على الفوز بالسباق.
 
وسيضم الموسم السابع لسباقات فورمولا إي 12 فريقاً و 24 متنافساً من أفضل السائقين في رياضة السيارات العالمية، وستكون قائمة المشاركين الأكثر تنافسية في تاريخ بطولة “أي بي بي العالمية للاتحاد الدولي للسيارات في الفورمولا إي الكهربائية”، وستمثل جولة المملكة من موسم فورمولا إي انطلاقة أجندة السباقات، وستتلوها جولات أخرى تقام في عطلات نهاية الأسبوع، وتستضيفها مدن عالمية أخرى، مثل روما وموناكو ومراكش وسانتياغو.
 
وسيقام سباقا الرياض تحت الإضاءة بتقنية “إل إي دي” التي تمتاز بانخفاض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50% مقارنة مع تقنيات الإضاءة الأخرى، ويمثل هذا جانباً حيوياً في سباقات “فورمولا إي”، حيث تركز منذ بدايتها على تقليل مستوى الانبعاثات الكربونية، كونها أول رياضة نظيفة ولا تصدر الانبعاثات الضارة منذ دورتها الأولى قبل سبع سنوات.
 
وأقيمت منافسات الدرعية للسيارات الكهربائية لأول مرة كسباق واحد في عطلة نهاية الأسبوع في العام 2018، حيث كان الفوز من نصيب البرتغالي أنطونيو فيليكس دا كوستا على متن سيارة من طراز “بي إم دبليو آي أنديريتي موتورسبورت”، بعد أن أقصى حامل اللقب الفرنسي جان إريك فيرن من فريق “فورمولا إي، بفارق 0.462 ثانية فقط، ليتبوأ المركز الأول في الدرعية.
 
وافتتحت حلبة الدرعية الموسم التالي بسباقين أقيما يومي الجمعة والسبت. وشهد يوم الجمعة فوز البريطاني سام بيرد من فريق “إنفيجن فيرجن ريسينغ”، بينما تمكن مواطنه أليكس سيمز الذي كان يقود سيارة فريق “بي إم دبليو آي أنديريتي موتورسبورت”،  من الصعود إلى أعلى منصة التتويج في أعقاب سباق يوم السبت التالي.






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *