اخر الاخبار

الكرملين يتعهد باسترجاع الأراضي التي استعادتها أوكرانيا مؤخرا

تعهد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، باسترجاع الأراضي التي استعادتها أوكرانيا مؤخرا.

وقال بيسكوف إن الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا في الأقاليم المنضمة حديثا روسية وسنستعيدها، مؤكدا على أن الأراضي التي انضمت مؤخرا إلى روسيا ستظل روسية إلى الأبد، نقلا عن العربية نت.

وأشار بيسكوف إلي أن استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لاستهداف القرم سيؤكد انخراط واشنطن في الصراع، لافتا إلي ضرورة أن تكون موسكو جزءا من التحقيقات حول تسرب الغاز من نوردستريم. 

وفي السياق، أعلنت رئاسة التشيك الاتحاد الأوروبي، اليوم، أن دول الاتحاد توافق على عقوبات جديدة على روسيا بعد ضم أراض الأوكرانية، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أشار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم، إلى أنه من المتوقع أن يتوصل الاتحاد اليوم إلى اتفاق بشأن اقتراح عقوبات جديدة على روسيا.

وتناقش حكومات الاتحاد الأوروبي، مجتمعة باسم المجلس، جولة ثامنة من العقوبات ضد روسيا منذ الأسبوع الماضي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال بوريل أمام البرلمان الأوروبي اليوم “أثق في أنه قبل نهاية هذه الجلسة الكاملة سنكون قد توصلنا إلى اتفاق داخل المجلس وتبني الاقتراح المشترك الذي قدمته المفوضية”

وأوضح بوريل، أن الجيش الأوكراني يحقق تقدما بمناطق عدة بفضل التعاون الاستخباراتي، مؤكدا على أنه لا شك في ضرورة الاستمرار بدعم كييف بكل الإجراءات المتاحة.

وفي السياق، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مرسوما رئاسيا رسميا بشأن ضم جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك مقاطعتي زابوريجيا وخيرسون الأوكرانية إلي روسيا، وتم نشر الوثائق ذات الصلة على بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية.

ونقلا عن وكالة سبوتنيك، فوفقًا للقوانين، يتم الاعتراف بسكان المناطق الجديدة من تاريخ إدراج هذه الأراضي في روسيا – 30 سبتمبر – كمواطنين روس.

كما سيتم منح أولئك الذين يرغبون في التخلي عن الجنسية الروسية شهرًا لتقديم الطلبات. في الوقت نفسه، تم تحديد أن الحصول على الجنسية ممكن بشرط تقديم طلب وأداء اليمين كمواطن روسي.

وقد وافق مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع في جلسة عامة، أمس الثلاثاء، على التصديق على أربع اتفاقيات دولية بشأن قبول انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، بالإضافة إلى مقاطعتي خيرسون زابوريجيا إلى روسيا.