منوعات

فيديو.. مستشار رئيس المركزي للإحصاء: 74% من عمليات ختان الإناث تجرى بواسطة طبيب

قال الدكتور حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن «المسح الصحي للأسرة المصرية، يوفر مؤشرات عن مختلف جوانب الصحة والسكان في مصر»، موضحًا أنه يبحث مؤشرات الإنجاب وتنظيم الأسرة والحمل والولادة وصحة الطفل وصحة وتمكين المرأة وختان الإناث وعمالة الأطفال وضبط سلوك الطفل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن أغلب المؤشرات الخاصة بالمسح إيجابية، لافتًا إلى انخفاض مؤشرات الإنجاب إلى 2.85 طفل لكل سيدة، بعدما كانت 3.5 عام 2014.

وأشار إلى أن «معدل الإنجاب انخفض على مستوى كل الأقاليم الجغرافية»، قائلًا إن «المحافظات الحضرية تشهد تقدمًا كبيرًا بتسجيل معدل 2.2، وهو ما يعني أن كل أسرة في تلك المناطق تكتفي بإنجاب طفلين».

ونوه مستشار رئيس المركزي للإحصاء، إلى أن أعلى معدل إنجاب في الريف والوجه القبلي بمعدل 3.6، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أنه أقل من معدل عام 2014، الذي بلغ 4.1، لكنه أعلى بكثير عن المتوسط العام والمحافظات الحضرية.

ولفت إلى انخفاض نسبة ختان الفتيات اللاتي يصل عمرهن إلى 19 عامًا إلى 14%، مقارنة بـ21% في مسح عام 2014، مضيفًا: «74% من عمليات الختان على يد طبيب، والمطلوب التوعية والإشارة لتلك الممارسة وأنه لا سند شرعي أو قانوني لها».

وذكر أن «انخفاض عدد مستويات الإنجاب يعكس نفسه مباشرة على الزيادة السكانية»، مختتمًا: «لو مستوى الإنجاب استمر 2.9، نستمر في الزيادة حتى نصل إلى 125 مليون شخص في عام 2032، وهي أعداد كبيرة نحتاج إعادة النظر فيها، ونأمل كدولة إقناع الناس بتخفيض مستويات الإنجاب إلى 1.6 وهو مستوى الدول المتقدمة».