اخر الاخبار

بوتين يحذّر من تصاعد خطر الحرب النووية

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء من أن خطر نشوب حرب نووية يتصاعد، لكنه أكد أن روسيا لن تلجأ لترسانتها النووية إلا في إطار الرد الدفاعي.

وذكر بوتين خلال اجتماع متلفز مع المجلس الروسي للمجتمع المدني وحقوق الإنسان، القريب من الكرملين، أن روسيا ستدافع عن أراضيها وحلفائها «بكل الوسائل المتاحة»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة، وليست روسيا، هي التي نشرت ما يسمى الأسلحة النووية «التكتيكية» في دول أخرى.

وتابع بوتين أن روسيا «لم يصبها الجنون» وهي «تعتبر ترسانتها النووية رادعاً دفاعياً لن تبادر إلى استخدامها إلا رداً» على ضربة عدو محتمل تطال أراضيها.

وأقر الرئيس الروسي بطول أمد الصراع في أوكرانيا، قائلاً إن «العملية الطويلة لنتائج العملية العسكرية الخاصة، هي بالطبع عملية طويلة».

في سياق متصل، أفاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس الاربعاء بأن روسيا تسعى لتعليق القتال في أوكرانيا خلال الشتاء. وقال ستولتنبرغ «ما نراه الآن هو أن روسيا تحاول فرض نوع من تعليق هذه الحرب، لفترة قصيرة على الأقل، حتى تتمكن من إعادة تجميع صفوفها واستردادها وتعافيها ثم محاولة شن هجوم كبير أوسع في الربيع المقبل».

وأضاف ستولتنبرغ أن أعضاء حلف «الناتو» يواصلون إمدادهم «غير المسبوق» لأوكرانيا بالأسلحة رغم المخاوف من احتمال نفاد المخزونات الغربية.

إلى ذلك، اختارت مجلة «تايم» الأميركية، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، «شخصية عام 2022»، بعدما جسَّد مقاومة بلاده في وجه الغزو الروسي. وكتب رئيس تحرير المجلة إدوارد فيلسنتال: «لأنه أثبت أن الشجاعة يمكن أن تكون مُعدِية، كالخوف، لحضّ الناس والدول على الاتحاد للدفاع عن الحرية، ولتذكير العالم بهشاشة الديمقراطية والسلام، فإن فولوديمير زيلينسكي وروح أوكرانيا هما شخصية عام 2022 بالنسبة لمجلة (تايم)».
… المزيد


شاهد أيضاً
إغلاق