اخر الاخبار

تحذير أممي من ارتفاع خطير في إصابات «كورونا»

حذرت منظمة الصحة العالمية من استمرار ارتفاع إصابات «كورونا» والوفيات المترتبة عنها بمعدلات مقلقة حول العالم، لافتة على لسان مديرها العام، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى أن معدل انتشار العدوى يقترب من أعلى معدل تم تسجيله منذ بداية الجائحة. وتزامن التحذير الأممي مع تسجيل الهند حصيلة يومية قياسية لإصابات كورونا، تجاوزت 217 ألف حالة جديدة، وسط تحذيرات من تحول البلاد إلى بؤرة وبائية جديدة.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحافي افتراضي أمس: «على الصعيد العالمي، عدد الحالات الجديدة المسجلة أسبوعيا تضاعف تقريبا خلال الشهرين الماضيين. يقترب هذا من أعلى معدل إصابة شهدناه حتى الآن خلال الجائحة».

وتحدث المسؤول الأممي عن دول نجحت في تجنب انتشار وبائي واسع، إلا أنها تشهد اليوم ارتفاعا حادا في إصابات «كورونا». وقال إنه «حتى بداية هذا العام، أبلغت بابوا غينيا الجديدة عن أقل من 900 حالة، و9 حالات وفاة فقط، وهي الآن أبلغت عن أكثر من 9300 إصابة، و82 حالة وفاة. في حين أن هذه الأرقام لا تزال أقل من البلدان الأخرى، إلا أن الزيادة حادة. ومنظمة الصحة العالمية قلقة للغاية بشأن احتمال تفش وبائي أكبر بكثير».

في سياق متصل وفيما تدق السلطات الصحية في عدة ولايات هندية ناقوس الخطر، رصد خبراء في بريطانيا سلالة جديدة لفيروس «كوفيد – 19»، اكتشفت للمرة الأولى في الهند قبل أسابيع. وحذر بعضهم من أنها قد تصبح مصدر قلق. ويعمل الخبراء على تحديد ما إذا كانت السلالة الجديدة، التي تجمع بين «طفرتين مختلفتين في نفس الفيروس»، سريعة الانتشار ومدى فعالية اللقاح عليها.

وقال البروفسور بول هانتر، أستاذ الطب في جامعة إيست أنغليا، في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية: «إن طبقنا ما نعرفه عن فيروسات كورونا البشرية الأخرى، فإن (من شأن هذا التحور المزدوج) أن يكون أقل قابلية للسيطرة عبر اللقاح»، وتابع: «لكننا لا نعرف ذلك بالتأكيد في الوقت الحالي».
… المزيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *