اخبار المغرب

85 منزلا بإقليم تارودانت لم تعد صالحة للسكن بسبب الزلزال (مسؤول في جماعة تارودانت)

أسفرت عملية إحصاء قاطني المباني المتضررة من الزلزال بإقليم تارودانت عن توقيع أكثر من 85 قرار هدم يهم منازل لم تعد صالحة للسكن، وفق مصدر مسؤول في جماعة تارودانت.
وأضاف بأن هذه العملية “ما زالت مستمرة في الجماعات القروية وفي المجال الحضري، حيث تشتغل اللجان ليل نهار من أجل إحصاء الأسر المتضررة من الزلزال”.
وأوضح بأن جماعته بصدد إعداد أربعة مواقع لإيواء الأسر المتضررة، وذلك بتنسيق مع السلطة المحلية، مشيرا إلى أن العملية “تقوم على وصف دقيق لحجم الضرر ونوعه، ومعاينة المنازل من الداخل والخارج، والخطر الذي يشكله المبنى على القاطنين، وتحديد طبيعة التدخل سواء تعلق الأمر بهدم جزئي أو كلي له”.
وتأتي عملية إحصاء قاطني المباني المتضررة من زلزال 8 شتنبر الجاري تنفيذا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، خلال اجتماع العمل الذي ترأسه يوم 14 شتنبر 2023، والذي خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من الزلزال.
ويقدم البرنامج مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم للأسر المتضررة، ومساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.