منوعات

تجربتي مع زيت الخردل للشعر.. فوائده رائعة!

اختبرت العديد من أنواع الزيوت الطبيعية لشعري الذي عانيت لفترة من الزمن من شحوب لونه وتقصف أطرافه. أحد أنواع زيوت الشعر الطبيعية، زیت الخردل Mustard Oil الذي فاقت نتائجه توقعاتي. 
لم يخيل لي أن لزيت الخردل هذه القدرة الفائقة على جعل شعري أكثر حيوية وصحة. حقاً، تجربتي مع زيت الخردل للشعر، تستحق أن أطرحها على قارئات موقع “الجميلة” لتستفيد منها كل سيدة وشابة تعاني من أي مشكلة من مشاكل الشعر، سواء التقصف، التساقط، القشرة، التطاير وغيرها، لما له من فوائد، سأذكرها لك سيدتي بعد أن أبين لك بعض المعلومات عن زيت الخردل، أنواعه وخصائصه وغير ذلك… لتكوني واثقة من استخدامه دون أن تنتابك أي ريبة من أنه قد يسبب أي ضرر. 

ما هو زيت الخردل؟ وماهي خصائصه؟

زيت الخردل

                                                         الصورة من freepik

زيت الخردل، ھو أحد أفضل الزیوت المستخدمة في الطب البدیل، يستخرج من حبوب الخردل الصفراء، السوداء والبيضاء التي لا يقتصر استخدامها كنوع من التوابل في الطهي، بل في العديد من الأغراض العلاجیة والتجمیلیة، خاصة في الهند وبنغلادش.
زيت الخردل الخام والذي يستخرج من خلال عملية التقطير بالبخار محظور الاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  FDA، لأنه يحتوي على حمض الإروسيك Erucic acid، وهو من الأحماض الدهنية التي تعيق عمليات الأيض، لذا يعتبر مضراً للجسم، لكنه آمن للاستخدام الخارجي، كالتدليك.  
يحتوي زيت الخردل على كميات كبيرة من أوميجا 6 و 3  وعلى أحماض دهنية، مثل حمضي الأوليك Oleic acid واللينوليك Linoleic Acid، هذا إضافة إلى فيتامين E، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المضرة بالبشرة والشعر. 
يحتوي زيت الخردل أيضاً على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، لذا يستخدم في علاج الطفح الجلدي والالتهابات الجلدية، من بينها الالتهابات التي تتعرض لها فروة الرأس. 

قد يهمك أيضاً  كيف أستعمل زيت الأركان للشعر؟

فوائد زيت الخردل للشعر

فوائد زيت الخردل للشعر

                                                            الصورة من freepik

•    زيت الخردل يرمم تلف الشعر. 
•    یساعد على ترطیب الشعر من الجذور إلى الأطراف. 
•    ينشط زيت الخردل الدورة الدمویة إلى فروة الرأس، ما يعزز من نمو الشعر بشكل صحي.
•    يغذي الشعر ويقويه من الجذور.
•    له دور فعال في محاربة وتأخير الشيب. 
•    يعالج زيت الخردل مشكلة تساقط الشعر بفاعلیة .
•    له قدرة فائقة على علاج التقصف وتطاير الشعر، خاصة الشعر الأشعث.
•    يحارب الفطريات والبكتيريا المسببة لظهور القشرة. 
•    يمنح الشعر الحيوية واللمعان. 
 

محاذير استخدام زيت الخردل على الشعر

                                                                 الصورة من freepik

قبل استخدام زيت الخردل على الشعر، لا بد من معرفة بعض المعلومات المفيدة التي أخذتها بالحسبان وفق نصائح العطار الذي ابتعت منه زيت الخردل، وكذلك إرشادات خبراء العناية بالشعر وهي: 
•    لا بد من غسل الشعر جيداً والتأكد من خلوه من أي بقايا لزيت الخردل، كي لا يمتص الأتربة والغبار، فيتحول إلى دهني.
•    عدم الإفراط في استخدام زيت الخردل على الشعر، فالمبالغة في تطبيقه يضر بالشعر، فيصبح أكثر جفافاً ما يؤدي إلى تلفه. لذا اكتفيت بتوزيعه مرة واحدة خلال أسبوعين لا أكثر.

قد يهمك أيضاً التعرف على فوائد زيت الخردل للبشرة 

تجربتي مع زيت الخردل للشعر

                                                         الصورة من freepik

أما الوصفة التي اتبعتها هي وصفة بسيطة وغير مكلفة، تحتوي على كميات متساوية من زيت الخردل، زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
•    قمت بمزجها مع بعضها البعض جيداً، ثم دلكت فروة رأسي بكمية منه لبضع دقائق، والمتبقي منه وزعته على خصلات شعري مع التركيز على الأطراف.
•    قمت بتغطية شعري بمنشفة دافئة لمدة ساعة، وهذه خطوة ضرورية لمضاعفة فعالية الزيوت.  
•    بعد ذلك، غسلت شعري بالماء الدافىء والشامبو لمرات عدة حتى تأكدت من عدم وجود أي بقايا من خليط الزيوت. وزعت البلسم على الأطراف وقمت بشطفه بمياه دافئة ومن ثم باردة لإغلاق المسام. 
•    اكتفيت باعتماد هذه الوصفة مرة واحدة خلال أسبوعين، ولكن النتيجة كانت ملموسة، سواء لجهة حيوية ولمعان شعري، ترطيبه، كثافته. حقاً لقد أحدث زيت الخردل فرقاً واضحاً في صحة شعري. 
زيت يستحق التجربة! 

بعدما قرأت فوائد الخردل للشعر ما رأيك بالتعرف على أهم الفوائد الصحية لزيت الخردل علي الحامل