منوعات

فيديو.. مستشار الرئيس للصحة: مصر لم تسجل أي إصابة بالتهاب الكبد الغامض


هديل هلال


نشر في:
الخميس 19 مايو 2022 – 12:18 م
| آخر تحديث:
الخميس 19 مايو 2022 – 12:18 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، إن الانخفاض الكبير في إصابات كورونا، أدى إلى تخلي البعض عن الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، مشددًا على أهمية الالتزام بتلك الإجراءات حتى بعد اختفاء الفيروس.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن هناك أمراضًا وبائية أخرى في العالم، مثل التهاب الكبد الغامض الذي أصاب الأطفال في دول أخرى، مؤكدًا أن مصر لم تسجل إصابة بهذا الفيروس حتى اللحظة.

وأشار إلى أن حملات اللقاحات والتطعيمات التي تنفذها الدولة، وتصرف مبالغ طائلة عليها، وسيلة لحماية المجتمع وزيادة مناعة المواطنين، لافتًا إلى أن الطريقة الاحترازية التي يتعامل بها المواطنون، تخفف من احتمالية انتشار بعض الأمراض.

وأكد توافر لقاحات كورونا، “بكرم كبير من الله، وجهد مضني من الاتصالات والدعم السياسي وتوفير الأموال، والتوجيه الدائم من الرئيس عبدالفتاح السيسي بإتاحتها للمواطنين”، قائلًا إن مصر تمتلك كميات ضخمة منها.

وشدد على أهمية حصول المواطنين على الجرعات الكاملة من لقاح كورونا؛ لأنها جزء من الوقاية يساعد في الحماية المجتمعية، وتهدف بشكل أساسي ورئيسي إلى تقليل شدة المرض ودخول المستشفيات والوفيات، معلنًا أن مصر تخطت إعطاء 85 مليون جرعة للمواطنين.

ولفت إلى أن الدولة قاربت على تلقيح النسبة المستهدفة، وتعمل على منح الجرعات التعزيزية للمواطنين، متابعًا: «التأثير القوي للقاحات يقل بعد فترة زمنية من الحصول على التحصين الكامل، ولذلك لابد من حصول كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية على الجرعة الثالثة أو المعززة».

وأوضح أن سلالة كورونا التي ظهرت أواخر عام 2019، تحولت بعدها إلى وباء عالمي، متوقعًا أن تمنح لقاحات كورونا بصورة موسمية، سنوية أو نصف سنوية لفئات محددة، بعد انتهاء الوباء ويصبح متوطنًا مثل الإنفلونزا الموسمية.

واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المبادرات الصحية القومية المختلفة، وكذلك الوضع الحالي الخاص بفيروس كورونا.