اخر الاخبار

شي يأمل بنقلة في علاقات بلاده والعرب

الرئيس الصيني يصل إلى الرياض… وتعاون مع السعودية في سلاسل إمدادات الطاقة

بدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الأربعاء، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية؛ تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد الرئيس الصيني لدى وصوله إلى الرياض، حيث ستعقد قمة سعودية – صينية، وأخرى خليجية – صينية، وثالثة عربية – صينية، أن بلاده ترتبط مع السعودية بعلاقة وثيقة من الصداقة والشراكة والأخوة، مبيناً أن الجانبين يتبادلان الفهم والدعم، وترسيخ الثقة الاستراتيجية المتبادلة. وأضاف الرئيس الصيني: «أقود أنا وخادم الحرمين الشريفين العلاقات الثنائية لتحقيق تطور كبير، الأمر الذي عاد بالخير على الشعبين، وأسهم بقوة في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار والتنمية في المنطقة». وذكر الرئيس الصيني أنه يتطلع لحضور القمة الصينية – العربية الأولى، والقمة الصينية – الخليجية الأولى للصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ من أجل «الارتقاء بالعلاقات الصينية – العربية، والعلاقات الصينية – الخليجية، إلى مستوى جديد».

إلى ذلك، أكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، أن «زيارة الرئيس الصيني تأتي لتؤكد عزم السعودية والصين والأشقاء في منطقتنا الخليجية والعربية على تعزيز العمل المشترك، وتطوير العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين بلداننا، بما يحقق المزيد من النمو والازدهار لشعوبنا ودولنا». كما كشف الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، عن سعي الجانبين لتعزيز التعاون في سلاسل إمدادات قطاع الطاقة، عبر مركز إقليمي في السعودية للمصانع الصينية، للاستفادة من موقع المملكة المميز بين القارات الثلاث.

بدورها، أوضحت ماو نينغ، المتحدثة باسم الخارجية الصينية، أن حضور الرئيس شي للقمة الصينية – العربية يعد «أول وأهم وأكبر نشاط دبلوماسي بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين، وأنه سيصبح حدثاً تاريخياً في تاريخ تطور العلاقات بين الصين والدول العربية».
… المزيد


شاهد أيضاً
إغلاق