اخر الاخبار

طهران تباشر إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 %

أنتجت إيران، أمس، أول كميات من نظير اليورانيوم 235 المخصب بدرجة نقاء 60 في المائة، في خطوة كبيرة تمكنها من القفز إلى نسبة الـ90 في المائة المطلوبة لتطوير أسلحة نووية، وذلك رداً على انفجار هز منشأة نطنز.

وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، إن بلاده باتت تنتج 9 غرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة في الساعة الواحدة، بعدما بدأت التخصيب الأربعاء، مشيراً إلى أن الخطوة جاءت بناءً على أوامر تلقتها المنظمة، في إطار قانون أقره البرلمان في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ورفعت بموجبه إيران درجة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المائة، بهدف الضغط على إدارة جو بايدن لرفع العقوبات التي أقرتها الإدارة السابقة. وقال صالحي: «يمكننا الآن تخصيب اليورانيوم بأي درجة نقاء نريد».

تأتي خطوة طهران، قبل أيام من استئناف المباحثات بين إيران والدول الكبرى، في فيينا، بهدف إنقاذ الاتفاق النووي. وأعرب مسؤول أوروبي كبير، أمس، عن قلقه من تداعيات الخطوة الإيرانية على المحادثات، وأبلغ الصحافيين في إحاطة عبر الهاتف أن الخطوة الإيرانية «لا تجعل المفاوضات أكثر سهولة»، مضيفاً أن المحادثات ستستمر بضعة أيام تعقبها فترة توقف حتى يتسنى للمسؤولين الإيرانيين والأميركيين العودة إلى بلديهما لإجراء مناقشات داخلية. وأضاف أنه لا يعرف بالتحديد موعد استئناف المحادثات.
… المزيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *