اخبار فلسطين

غالانت يطلق تحذيرا جديدا من مقر الشاباك: فرص التصعيد العسكري تتزايد 

ترجمت خاصة قدس الإخبارية: حذر وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت، اليوم الخميس، من فرص تصعيد عسكري في ضوء حساسية المرحلة التي يمرّ بها الاحتلال الإسرائيلي. 

وقال غالانت خلال زيارته لمقر جهاز الشاباك، إن “إسرائيل” تعيش في مرحلة حساسة ومعقدة؛ فمن جهة تسير إيران قدما نحو السلاح النووي، وهناك فرص تصعيد على كل الجبهات.

يذكر أن غالانت قد أقيل شفهيا بعد محادثة مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وذلك بعد انتقاده المضي قدما في التعديلات القانونية التي تمس النظام القضائي لدى الاحتلال. 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت الأسبوع الجاري، أن غالانت قدّم لنتنياهو معلومات أمنية حساسة كافية لكي يوقف الأخير التعديلات القانونية؛ من أجل التفرغ للمخاطر التي تحيط بالاحتلال.

وتباينت التحليلات والتقديرات حول فحوى هذه المعلومات، فقد ذهب البعض للإشارة إلى أنها تتعلق برفض جنود الاحتياط للخدمة العسكرية، وهي ظاهرة وصفها نتنياهو بـ”التهديد الوجودي”.

في المقابل، أوضح بعض المحللين العسكريين الإسرائيليين أن المعلومات تتعلق بنية جهات معادية للاحتلال، من بينها؛ إيران وحزب الله وحماس، استغلال الحالة الإسرائيلية الداخلية للقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية.

وشهدت الفترة التي سبقت شهر رمضان، حراكا إقليميا ودوليا، لمنع تصعيد محتمل في الأراضي الفلسطينية، وقد شاركت السلطة الفلسطينية في هذا الحراك من خلال مشاركتها في قمتي العقبة وشرم الشيخ الأمنيتين.

يذكر أن غالانت لم يتسلم كتاب إقالته من نتنياهو، وبقي القرار “شفهيًا”، في ظل تقارير عن وساطات يقودها زعيم حزب شاس أرييه درعي لإعادته إلى منصبه مقابل الاعتذار لنتنياهو.