منوعات

مصدر لـ الشروق: استقرار حالة مريضة زراعة الرئة بطب عين شمس


عمر فارس


نشر في:
الأحد 25 ديسمبر 2022 – 1:22 م
| آخر تحديث:
الأحد 25 ديسمبر 2022 – 1:22 م

أكد مصدر طبي بمستشفى عين شمس التخصصي، التابعة لكلية الطب جامعة عين شمس، استقرار حالة مريضة أول عملية زراعة من متبرع حي، عقب مرور حوالي 10 أيام على إجراء الجراحة، وأنها بدأت تتفاعل مع الطاقم الطبي المعالج لها.

وأشار المصدر الطبي، في تصريحات لـ”الشروق”، إلى استمرار وضع الحالة على جهاز” الإيكمو” الصناعي المسئول عن تنقية ومد جسدها بالأكسجين اللازم، وذلك خلال فترة التعافي المقرر لها من قبل الأطباء، مع متابعة العلامات الحيوية الطبية بصورة دورية ورفعها إلى فريق الزراعة المكلف بمتابعة الحالة.

وتابع المصدر: “تم وقف حصول المريضة على الأدوية الملازمة لوضعها على جهاز الإيكمو الصناعي والتى تجعلها في حالة نوم كاملة امتدت لأكثر من أسبوع، وذلك منذ وضعها على هذا الجهاز عقب الانتهاء من الجراحة، وهي أدوية وعقاقير يعتبر استخدامها خطير طبيا”.

وأضاف: “حالتها الصحية جيدة جدا فالمريضة رغم حصولها على الأدوية المنومة وتعتبر في غيبوبة لمدة أسبوع وهو أمر طبي كبير وتحدي إلا أنها فاقت وبدأت بالتفاعل مع الطاقم الطبي المتابع لها بكامل قواها العقلية وهو ما يعتبر نجاح كبير أن تظل المريضة محافظة على قواها العقلية وذاكرتها”.

ونوّه بأن أخوين الحالة خرجا من الحجرة العادية بالمستشفى بعد الإجراءات الطبية الاحترازية التي تم اتخاذها والاطمئنان على حالتهما الصحية والتأكد من تعافيهما وإمكانية ممارسة أنشطة حياتهم اليومية، مضيفا أن حالتهما جيدة بنسبة 90%.