اخر الاخبار

آخر مواعيد الملكة | الشرق الأوسط

كان اليوم آخرَ مواعيد الملكة إليزابيث الثانية مع شعبها والعالم. فقد توافد زعماءُ الدول إلى العاصمة البريطانية، أمس، للمشاركة إلى جانب العائلة المالكة البريطانية والنخبة السياسية وقادة الجيش والقضاء في الجِنازة الرسمية المقررة اليوم.

واستكملت لندن، أمس، الاستعدادات البروتوكولية واللوجيستية المرافقة لجنازة الملكة الراحلة، فيما أطلقت الشرطة أكبر عملية أمنية في تاريخها بمشاركة 10 آلاف شرطي.

وعشية الحدث الدبلوماسي الأكبر منذ عقود، قدّم ممثلون عن قرابة مائتي دولة العزاء للملك تشارلز الثالث، فيما يتوقع أن يصطف قرابة مليوني شخص في شوارع لندن اليوم لمشاهدة نقل النعش من قاعة وستمنستر إلى كنيستها، ثم إلى وندسور، حيث ستدفن إلى جانب والديها وزوجها دوق إدنبره.

واستقبل الملك تشارلز الثالث زعماء العالم في قصر باكنغهام أمس، قبل ساعات من انطلاق مراسم الجنازة. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، وزوجته جيل، في مقدمة الحاضرين بعدما ألقيا النظرة الأخيرة على نعش الملكة في قاعة وستمنستر، فيما يستمر تقاطر المشيَّعين لوداعها حتى الفجر. وقام ملك وملكة إسبانيا والرئيس الفرنسي ورئيسا وزراء كندا ونيوزيلندا بزيارة النعش، قبل أن ينضموا إلى المدعوين في القصر الملكي.

                                                      … ومواطنون يقفون في طابور في انتظار دورهم لرؤية النعش (إ.ب.أ)

وعند وصوله إلى بريطانيا، قال بايدن إنَّ الملكة الراحلة «جسدت حقبة» تاريخية. فيما اعتبر رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي المناهض للملكية أنَّ حضور إليزابيث الثانية الدائم كان «يبعث على الاطمئنان».من جهته، اعتبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بعد توقيعه في سجل العزاء أنَّ الملكة إليزابيث الثانية «عملت طوال حياتها، وتحمَّلت وزرَ واجباتها بلباقة لا تضاهى».وخارج أسوار باكنغهام، بدأت الحشود تتجمَّع مساءً في محيط كنيسة وستمنستر، حيث ستقام الجنازة الرسمية، والتي من المتوقع أن تشل الحركة في لندن وأن يتابعها المليارات حول العالم.
….المزيد