اخر الاخبار

أزمة المياه تتصدر القمة العراقية ـ الإيرانية

رئيسي ورشيد بحثا تطوير التعاون الاقتصادي والإقليمي

هيمنت ملفات المياه ومكافحة المخدرات على قمة الرئيسين العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، والإيراني إبراهيم رئيسي، في طهران، حيث ناقشا التطورات الإقليمية وتطوير علاقات البلدين اقتصادياً.

ودعا رشيد في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسي، إلى «حل المشكلات بين البلدين ومراعاة حصة العراق المائية». وأكد الرئيس الإيراني، من جهته، التزام بلاده مواصلةَ المفاوضات مع بغداد بشأن قضايا الحقوق المائية، وقال: «يجب على كل دولة في المنطقة أن تلتزم حصتَها وحقها من المياه». ويلقي العراق باللوم على تركيا وإيران في تراجع مصادره المائية نتيجة عدم التزامهما الاتفاقات الدولية.

وفيما حض رشيد، نظيره الإيراني، على ضرورة أن يولي البلدان أهمية كبرى لمكافحة الاتجار بالمخدرات، دافع رئيسي، في المقابل، عن سجل بلاده في هذا المجال، مبدياً ارتياحه لتصميم العراق على مكافحة المخدرات. وانتقد رئيسي، الأمم المتحدة، على عدم تقديم الدعم لطهران، ودعا إلى تعاون حقيقي ضد الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات. وقال: «لو لم نتصد للمخدرات لاجتاحت كل أوروبا». كما تناول الرئيسيان التطورات الإقليمية، وأعرب الرئيس العراقي عن أمله في تثبيت الأمن والاستقرار والتعاون الإقليمي عبر تطور العلاقات السعودية – الإيرانية. بدوره قال رئيسي إنَّ المفاوضات بين دول المنطقة «تؤدي إلى تحسين الأمن والاستقرار»، فيما وصف الوجود الأميركي في المنطقة بـ«المضر».

وفي وقت لاحق دعا المرشد الإيراني، علي خامنئي، الرئيس العراقي والوفد المرافق له، إلى تنمية العلاقات بين البلدين.
العراق يحض إيران على التعاون في المياه ومكافحة المخدرات