اخر الاخبار

أميركا تلاحق نشاطات «حزب الله» في باراغواي

أميركا تلاحق نشاطات «حزب الله» في باراغواي

المعارضة اللبنانية تصعّد لانتخاب رئيس ومتابعة تحقيق المرفأ


السبت – 6 رجب 1444 هـ – 28 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16132]


هوراسيو مانويل كارتيس الرئيس السابق لباراغواي (رويترز)

واشنطن: إيلي يوسف

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوباتٍ على رئيس باراغواي السابق، هوراسيو مانويل كارتيس، وهوغو أدالبرتو فيلاسكيز، نائب الرئيس الحالي، لعلاقتهما بـ«حزب الله» ومشاركتهما في تفشي الفساد ببلدهما. وقال بيان الوزارة إنَّ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، صنّف كارتيس وفيلاسكيز و4 مؤسسات تابعة لهما، على قائمته السوداء، بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والفساد، وارتباطهما بأنشطة إرهابية.

واتهمت الخزانة الأميركية، كارتيس، بالمشاركة في أنشطة فساد قبل فترة رئاسته وأثناءها وبعدها، كما اتهمت فيلاسكيز بالتدخل في الإجراءات القانونية «لحماية نفسه وشركائه المجرمين». وأضاف بيان الوزارة أنَّ كارتيس وفيلاسكيز يرتبطان بعلاقات مع أعضاء في «حزب الله» اللبناني بباراغواي، وقالت إنَّ «حزب الله» يعقد بانتظام مناسبات خاصة في باراغواي، (التي تعيش فيها جالية لبنانية كبيرة)، حيث يُجري السياسيون معه اتفاقات للحصول على خدمات، ويبيعون عقوداً للدولة، ويناقشون جهود إنفاذ القانون مقابل رشى.

من جهة أخرى، صعّدت القوى المعارضة في لبنان تحركَها للضغط، بهدف استئناف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، بعد الصراعات القضائية الأخيرة، وكذلك للمطالبة بالإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية. وعقد أمس، 40 نائباً يمثلون هذه القوى، ويشكّلون ما يقرب من ثلث أعضاء البرلمان، اجتماعاً دعوا في ختامه إلى «محاسبة» مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، بسبب «مخالفاته الفاضحة»، كما أكدوا أنَّ مجلس النواب يجب أن يبقى منعقداً بشكل دائم كهيئة ناخبة إلى حين انتخاب رئيس.
… المزيد



أميركا


باراغواي


حزب الله