فنون

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يحتفي بالمسرح الإيطالي ورموزه

القاهرة ـ مصر اليوم

احتفى مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بالمسرح الإيطالي ورموزه، خلال فاعليات الدورة السابعة من المهرجان، وأدار الندوة الكاتب إبراهيم الحسيني، بحضور كل من رئيس المهرجان الفنان مازن الغرباوي، والمستشار الثقافي الإيطالي ديفيد سكالماني، ودكتور أبوالحسن سلام، والناقد محمد الروبي .

وقال رئيس المهرجان مازن الغرباوي: سعيد بالتعاون بين شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والمركز الثقافي الايطالي متمثل في المستشار الثقافي ديفيد سكالماني، وقد قمنا بإعداد دراسة حول المسرح الايطالي من خلال الصديق محمد كامل الذي سيقوم خلال الندوة بتعريف واقع المسرح الإيطالي المعاصر وبعض المحطات الثقافية فيه، وقبل ذلك سنستمع للمستشار الثقافي ديفيد سكالماني .

من جانبه قال ديفيد سكالماني: سعيد لوجدي بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، والمسرح نستطيع به أن نصنع الطاقة الايجابية بين الشعوب المصرية والإيطالية، وأعتقد أن المهرجان كمنصة مليئة بالطاقة التي من الممكن أن تساعد الثقافة المصرية والايطالية على التطور، ولذا أدعوكم اليوم لحضور عرضيين ايطاليين لتشاهدوا أين وصل المسرح الإيطالي .

وتابع سكالماني: الحضارة المصرية أقدم بكثير من الحضارة الإيطالية ولكن ثمة أشياء مشتركة بين الحضارتين ونحتاج مزيدا من الوقت لتتحدث عن أهم الأجزاء من تاريخ المسرح الايطالي، ومن أهم المشاكل التي تواجهه المسرح الإيطالي هي قلة النصوص الموجودة فبرغم العديد من نوعيات المسرح بإيطاليا لكن نقص النصوص المسرحية في واقع المسرح الايطالي هو الذي يمثل العائق على مدار تاريخ الحركة المسرحية الإيطالية، واتمنى أن يكون هناك ترجمات كثيرة للنصوص الايطالية، وفي المستقبل نحب أن يكون المسرح الايطالي متلامسا مع كل الدول وان يكون التواصل مبنيا على أسس مبدئية وليس مجرد عروض إيطالية فقط .

وقال الباحث محمد كامل: في القرن 16 كان هناك ملهمون لفناني وكتاب المسرح الايطالي مثل ويليام شكسبير، وبعد هذه المرحلة حدثت تطورات في المسرح الايطالي فظهرت الاوبرا وانواع كثيرة ويعتبر القرن العشرين من الأوقات الزمنية التي كللت مسيرة المسرح الايطالي وحصل اثنين من كتابه على جائزة نوبل وبعد هذه المرحلة ظهرت انواع جديدة لكن في الأخير هي تؤكد على التطور المنشود في أشكال المسرح الايطالي .

وتابع: برانديلو خلق فكرة المسرح داخل المسرح وعاصر ثورات كتير في ايطاليا وهذه الثورات جعلته يخرج أفكارا اتجاه الحرية، والفكرة الاساسية عند بيراندلوا أن المسرح بدأ يخرج من رحم المعاناة الحرية، وظهر ذلك واضحًا في مسرحية ست شخصيات تبحث عن مؤلف، وفي مسرحية أخرى كانت فكرتها قائمة على الزوج والزوجة غير المتفهمين وأن المرأة ليس لها أي حقوق مجرد أخذ لقب اجتماعي فقط، أما المسرحيات في العصر الحديث في إيطاليا بدأت تتأثر بما يحطها من مؤثرات لكنهم عصروا الارهاب، وهذا لا يقل عن الثورات والحروب التي عاصرها الكتاب في العصور القديمة .

قـد يهمك أيضأ :

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح يطلق دورته السادسة باسم سميحة أيوب

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل دورته السادسة

egypttoday
egypttoday