اخر الاخبار

مخاوف أميركية «متزايدة» من لجوء روسيا للزر النووي

واشنطن: علي بردى – أنقرة: سعيد عبد الرازق – موسكو: «الشرق الأوسط»

أثارت افتراضية لمسؤولين روس حول احتمال استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، مخاوف «متزايدة» في الولايات المتحدة من أن يصبح ذلك الاحتمال حقيقة.

وأوردت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلاً عن مصادر استخبارية أن قادة بارزين في الجيش الروسي بحثوا متى وكيف يمكن استخدام البلاد سلاحاً نووياً تكتيكياً في أوكرانيا، مضيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «لم يكن جزءاً من المحادثات»، علماً أنه الوحيد في السلطة الذي يمكنه اتخاذ قرار في شأن استخدام أي سلاح نووي.

وتعليقاً على هذه المعلومات، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي «أصبحنا قلقين بشكل متزايد إزاء تلك الاحتمالات مع مرور هذه الأشهر».

بدوره، أكد الكرملين، أمس الأربعاء، أن العقيدة النووية لموسكو «ذات طبيعة دفاعية بحتة»، ولا تسمح باستخدام مثل هذه الأسلحة إلا في حالة حدوث عدوان نووي أو «عندما يكون وجود دولتنا في حد ذاته مهدداً»، لكنه أكد أن الأراضي الأوكرانية التي ضمتها روسيا محمية بموجب هذه العقيدة.

في سياق متصل، استأنفت روسيا، أمس الأربعاء، مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بعد تلقي «ضمانات خطية» من أوكرانيا بشأن جعل الممر المستخدم لنقلها منزوع السلاح. وكانت موسكو قد علقت السبت الماضي مشاركتها في اتفاق الحبوب بعد هجوم بمسيّرات على أسطولها المتمركز في خليج سيباستوبول في شبه جزيرة القرم التي ضمتها.

وحمَّل الجيش الروسي مسؤولية هذه العملية لأوكرانيا بمساعدة «خبراء بريطانيين».

وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي تعتبر بلاده ضامنة لهذه الاتفاقية الحاسمة لتأمين إمدادات الغذاء العالمية، استئناف الصادرات الأوكرانية في البحر الأسود ابتداء من ظهر أمس الأربعاء عبر هذا الممر الآمن.
… المزيد