اخبار المغرب

جمعية اليهود المتحدرين من مراكش تنظم مهرجانا بعسقلان بحضور رئيس مكتب الاتصال المغربي

احتضنت مدينة عسقلان، في فلسطين المحتلة، أمس الخميس، الاحتفالات السنوية التقليدية لجمعية اليهود المغاربة المتحدرين من مراكش.

وتم تنظيم هذا الحفل بفضاء حديقة “ليكس” وسط المدينة، وتضمن مهرجانا ثقافيا وفنيا متنوعا بحضور آلاف الزوار، وعروضا موسيقية ومعرضا للكتب التي تؤرخ لليهود المغاربة ومعارض للملابس والحلي وحفل غذاء في الهواء الطلق بالأطباق المغربية.

وعرف هذا الحفل حضور عبد الرحيم بيوض رئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب ورئيس بلدية عسقلان تومر غولام، ونائب رئيس البلدية ميري ألتيت ورئيس جمعية يهود مراكش كينين دافيد، علاوة على العديد من الشخصيات المحلية.

وتزينت مختلف شوارع عسقلان والتي تضم جالية كبيرة من اليهود المغاربة بالأعلام المغربية، فيما نظمت حملة إعلامية واسعة في الصحف والقنوات المحلية لهذا المهرجان الذي أقيم بمناسبة الذكرى الـ 40 لتأسيس جمعية يهود مراكش.

وتولي بلدية عسقلان أهمية كبيرة لتعزيز التراث اليهودي المغربي والحفاظ عليه، وعبر عمدة المدينة عن اعتزازه باستضافة احتفالات أربعين عاما لجمعية يهود مراكش، موضحا أن هناك حرصا للحفاظ على إرث اليهود الذين هاجروا إلى عسقلان.

وشكل المهرجان موعدا للتلاقي واسترجاع الذكريات والأماكن والشخوص، ومكانا للقاء على الألوان المغربية والموسيقى وفنون الطبخ.

ومن بين الفنانين الذين أقاموا عروضا موسيقية في هذا المهرجان، الفنان الباريسي مارسيل مارين، والمغنيين إميل زاريهان وأوريت أتار وفيصل بن حدو، والفرقة الأندلسية المحلية تحت إشراف يورام أزولاي.