اخر الاخبار

إيران توسّع المظاهرات المضادة والقمع ضد «انتفاضة المرأة»

أكثر من 1800 معتقل في 3 محافظات… وعشرات الأطفال بين القتلى والجرحى في كردستان

عادت السلطات الإيرانية إلى تنظيم مظاهرات مضادة للمسيرات الاحتجاجية التي تجتاح البلاد تضامناً مع «انتفاضة المرأة» ضد «شرطة الأخلاق» المتهمة بالتسبب في وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، كما صعّدت إجراءاتها القمعية ضد المحتجين.

وحشدت قوات «الباسيج» أمس العشرات من أنصارها الذين نقلتهم بحافلات خاصة إلى «ميدان انقلاب» وسط طهران. وبث التلفزيون الرسمي لقطات مباشرة من المظاهرة المدعومة من النظام، التي ردّدت خلالها هتافات تكرر عادة خلال مناسبات «الحرس الثوري».

وفيما أظهر مرصد «نتبلوكس» لمراقبة الإنترنت انقطاعاً شبه تام لخدمة الهاتف الجوال في البلاد، تجدَّدت الاحتجاجات في عدة مناطق من طهران مساء أمس، غداة مسيرات غاضبة في غرب ووسط العاصمة.

وأعلنت منظمة «حقوق الإنسان في إيران» غير الحكومية، ومقرها أوسلو، عن مقتل 54 متظاهراً على الأقل في الحملة القمعية، فيما قال التلفزيون الرسمي مساء السبت إنَّ الحصيلة بلغت 41 شخصاً. وتجاوز عدد المعتقلين 1800 شخص في ثلاث محافظات من أصل 31 محافظة شهدت غالبيتها احتجاجات. فيما ذكرت شبكة حقوق الإنسان في كردستان أنَّ عدد الاعتقالات بلغ 570، مؤكدة مقتل 17 شخصاً وجرح 435 آخرين. وقالت المنظمة إنَّ بين القتلى والجرحى عشرات الأطفال.

واستدعت طهران سفير بريطانيا للاحتجاج على «تغطية معادية» من قنوات فارسية في لندن للاحتجاجات، وسفير النرويج على إثر تصريحات لرئيس البرلمان النرويجي مؤيدة للمحتجين.

إلى ذلك، اخترقت مجموعة «أنونيموس» موقع البرلمان الإيراني ونشرت أرقام هواتف نواب، كما اخترقت موقع وزارة الاقتصادية في سياق هجمات عطَّلت فيها موقع المرشد الإيراني ومواقع حكومية.
…المزيد