اخر الاخبار

إيران على خط مواجهات سوريا… بتحذير للأميركيين

قالت إنَّها سترد بـ«حسم» على استهداف قواعد ميليشيات تابعة لها

سادَ الهدوء شرق سوريا، أمس، غداة مواجهات بين القوات الأميركية، وفصائل مسلحة مرتبطة بـ«الحرس الثوري» الإيراني، لكن هذا الهدوء الميداني ترافق مع تصعيد لافت في الموقف الإيراني ضد الأميركيين، إذ حذَّرت طهران من ردّ «حاسم» في حال استهداف قواعد تم إنشاؤها في سوريا بطلب من حكومتها.

وجاء دخول إيران على خط المواجهة بين ميليشيات مرتبطة باستخباراتها، وبين القوات الأميركية في شرق سوريا، على رغم إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال زيارة له إلى أوتاوا بكندا الجمعة، أنَّ «الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران، لكنَّها مستعدّة للعمل بقوة لحماية شعبها».

وصدر التحذير الإيراني غداة مقتل 19 مقاتلاً، أغلبهم من المجموعات الموالية لإيران، جرَّاء ضربات جوية أميركية طالت قواعدَ عسكرية ومخازن أسلحة في شرق سوريا ليل الخميس – الجمعة ردّاً على ضربة بطائرة مسيّرة قتلت متعاقداً أميركياً. وليل الجمعة، استهدف مقاتلون موالون لإيران مجدداً قواعدَ في شرق سوريا توجد فيها قوات أميركية، فيما ردَّت الأخيرة بتنفيذ ضربات جوية جديدة، وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

ونقلت وكالة «نورنيوز» عن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي قوله أمس إنَّ «أي مُسوّغ لاستهداف القواعد التي تم إنشاؤها بناءً على طلب الحكومة السورية للتصدّي للإرهاب وعناصر (داعش) في هذا البلد، سيقابل بردّ مضاد وحاسم». ونفى خسروي تورط إيران في الهجوم على قواعد أميركية في سوريا، قائلاً: «لا يمكن لواشنطن أن تنسبَ المواجهة الطبيعية والقانونية للدول المحتلة (سوريا) مع القوات العسكرية الأميركية إلى دول أخرى».
تحذير إيراني غداة قصف أميركي لقواعد عسكرية شرق سوريا