اخر الاخبار

استراتيجية لـ«الناتو» تتصدى لـ«تهديدات» روسيا والصين

واشنطن تعزز وجودها العسكري في أوروبا… والحلف يطلق آلية انضمام السويد وفنلندا بعد رفع {الفيتو} التركي

اعتمد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في قمة عقدها بمدريد أمس، خريطة طريق استراتيجية جديدة هدفها التصدي لـ«تهديدات» روسيا والصين، وأطلق من جهة أخرى آلية ضم السويد وفنلندا بعد رفع الفيتو التركي على طلب البلدين الانضمام.

ووافق «الناتو» بالإجماع على المبدأ الاستراتيجي الجديد، الذي يعتبر روسيا «أكبر تهديد مباشر للحلفاء والأمن والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية»، ويتهمها بالسعي إلى إقامة مناطق نفوذها عن طريق العنف والقوة والتهديد والاعتداء والضمّ. كما ندد قادة الحلف بـ«الوحشية المروعّة» التي تمارسها روسيا في أوكرانيا، وتعهدوا تقديم المزيد من الدعم لكييف.

إلى ذلك، خصّص المبدأ الاستراتيجي عبارات قاسية تجاه الصين، واتهمها باستخدام «مروحة واسعة من الأدوات السياسية والاقتصادية والعسكرية لزيادة قوتها ونفوذها». كما ندد بالأنشطة الهجينة والسيبرانية الخبيثة التي تقوم بها بكين والتي تلحق الضرر بأمن الدول الحليفة وتقوّض النظام العالمي القائم على القواعد.

من جهته، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده «ستعزز وجودها العسكري في أوروبا» كي يتمكن الناتو من «الردّ على التهديدات الآتية من كل الاتجاهات وفي كلّ المجالات». وقال إنه سيعزّز الإمكانات العسكرية الأميركية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

في المقابل، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن «قمة مدريد تعزز مسار الاحتواء العدواني الذي ينتهجه الحلف حيال روسيا».

في سياق آخر، قالت الاستخبارات الأوكرانية إن 144 جندياً أوكرانياً، من بينهم عشرات المدافعين عن مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية، أطلق سراحهم ضمن عملية تبادل أسرى مع موسكو.
… المزيد