اخر الاخبار

استنفار شرق سوريا غداة الضربات الإسرائيلية

استنفار شرق سوريا غداة الضربات الإسرائيلية

حديث عن «خرق أمني» سمح باستهداف «شاحنات الأسلحة الإيرانية» في البوكمال


الأربعاء – 10 رجب 1444 هـ – 01 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16136]


جنود أميركيون ومقاتلون من فصيل «جيش سوريا الحرة» قرب قاعدة التنف شرق سوريا في 3 يناير الماضي (جيش سوريا الحرة)

لندن – تل أبيب: «الشرق الأوسط»

بينما استمرَّت إسرائيل، أمس، في التزام صمت رسمي مطبق، كعادتها، حيال الغارات التي استهدفت ليل الأحد – الاثنين شاحنات تردَّد أنَّها تنقل أسلحة إيرانية في البوكمال على الحدود السورية – العراقية، سُجّل استنفار في صفوف ميليشيات تابعة لإيران شرق سوريا خشية حصول ضربات جديدة.

وعرض حساب «صابرين نيوز» الذي ينشر أخبار ميليشيات إيران على تطبيق «تليغرام»، مقاطع فيديو تُظهر عودة الحركة إلى طبيعتها على الحدود السورية – العراقية، مضيفاً أنَّ «العملية الصاروخية الإسرائيلية استهدفت مستلزمات طبية». لكن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أكَّد أنَّ الضربة استهدفت «صهاريج أسلحة»، مشيراً إلى «حالة استنفار وارتباك بين صفوف الميليشيات الإيرانية و(حزب الله) اللبناني»، وسط معلومات عن «خرق أمني». وتحدَّث عن «نية قيادات الميليشيات الإيرانية إجراء تغييرات في المسؤولين عن المعبر (البوكمال) بسبب تخوفها من وجود عملاء بينهم لصالح إسرائيل أو التحالف الدولي».

وأشار «المرصد السوري»، في هذا الإطار، إلى أنَّ «ميليشيا الحرس الثوري الإيراني» بدأت بإخلاء العديد من مقراتها في البوكمال بريف دير الزور الشرقي، «وسط حالة استنفار لعناصر الميليشيا وانتشارهم في الشوارع تخوفاً من تكرار الضربات الجوية». كما لفت إلى «تحليق مكثف للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي» في أجواء قاعدة حقل كونيكو للغاز شمال مدينة دير الزور، وفي أجواء مناطق سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية الموالية لها بريف دير الزور الشرقي. وأضاف أنَّ ذلك يأتي «تحسباً لأي هجوم محتمل من قبل الميليشيات الإيرانية على قاعدة كونيكو، ولرصد التحركات الإيرانية في المنطقة».
… المزيد



سوريا


أخبار إيران


أخبار سوريا