اخر الاخبار

اعتراض شحنة متفجرات إيرانية للحوثيين

البحرية الأميركية: كافية لأكثر من 10 صواريخ باليستية

غداة إقرار الحكومة اليمنية حزمةً أولية من التدابير الإجرائية لمعاقبة الميليشيات الحوثية عقب تصنيفها جماعة إرهابية، أعلنت البحرية الأميركية أمس، أنَّها أوقفت شحنة إيرانية ضخمة من المتفجرات كانت في طريقها إلى الجماعة الانقلابية.

وأوضح الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية، ومقرّه في البحرين، أنَّ قواته اعترضت السبت الماضي سفينة صيد كانت تهرب كميات ضخمة من المواد المتفجرة أثناء عبورها من إيران على طريق في خليج عمان تُستخدم لتهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي. وطبقاً للبيان الأميركي، عثرت قوات البحرية في السفينة على أكثر من 70 طناً من فوق كلورات الأمونيوم، التي تستخدم عادة في صناعة وقود الصواريخ وكذلك المتفجرات، إلى جانب 100 طن أخرى من مادة اليوريا التي تستخدم في صناعة المتفجرات إلى جانب استخداماتها في الأسمدة الزراعية.

ونقل البيان عن نائب الأميرال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة، قوله «إنَّ هذه الكمية الضخمة من المواد المتفجرة، تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود حسب الحجم». وأضاف أنَّ «النقل غير القانوني للمساعدات القاتلة من إيران لا يمر مرور الكرام. إنَّه أمر غير مسؤول وخطير ويؤدي إلى العنف وزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط».

وأكدت البحرية الأميركية، أنَّها أغرقت السفينة لتشكيلها خطراً على الملاحة الدولية، وقالت إنَّ أربعة يمنيين كانوا يقودون السفينة تم تسلميهم إلى خفر السواحل اليمني.
…المزيد