اخر الاخبار

الراعي يتهم النواب المتقاعسين بـ«الخيانة العظمى»

شنَّ البطريرك الماروني بشارة الراعي هجوماً غير مسبوق على النواب «المتقاعسين عن انتخاب الرئيس»، ورأى أنَّ طاعتهم العمياء لزعمائهم هي بمثابة «خيانة عظمى»، فيما أبلغ أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري «الشرق الأوسط» أنَّه «غير متشائم»، فيما خص ملف انتخابات رئاسة الجمهورية التي شغر منصبها في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ولم يتمكَّن النواب من انتخاب بديل للرئيس المنتهية ولايته ميشال عون.

وقال بري لـ«الشرق الأوسط» إنَّه لن يدعو إلى جلسة جديدة للانتخاب «إلا إذا وجد إمكانية لانتخاب رئيس للجمهورية، أو إذا لمس وجود تنافس حقيقي في البرلمان» جازماً بأنَّه «لا تكرار للمسرحيات» في إشارة إلى جلسات الانتخاب الروتينية التي عقدت منذ أواخر العام الماضي من دون أن تثمر. وشدَّد بري على أنَّ «اللبنانيين هم الأساس في أي حراك رئاسي، وأي حراك خارجي لا بد من أن يستكمل بقرار لبناني داخلي، وهذا ما على الجميع أن يعيه وعدم الاستسلام للفراغ».

وكان البطريرك قد قال في عظة الأحد أمس: «إنَّ نواب الأمة بالطاعة العمياء لمرجعياتهم يحجمون عن انتخاب رئيس للجمهورية، ويؤْثرون الانهيار المتفاقم في المؤسسات الدستورية والعامة، وقهر الشعب، وإرغام خيرة قوانا الحية على مرارة الهجرة. أليست هذه خيانة عظمى؟ بل هي جرم عظيم بحق الشعب اللبناني والدولة؟».

وأضاف: «يتكلمون عن ضرورة الحوار من أجل الوصول إلى مرشح توافقي، فيما البعض يتمسك بمرشحه ويريد فرضه على الآخرين، والبعض الآخر يتمسك بحق النقض ضد ترشيح هذا أو ذاك من الشخصيات المؤهلة وهي كثيرة».
…المزيد