اخبار الكويت

انطلاق مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في جدة

تشارك الكويت في فعاليات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في نسخته الثالثة بعنوان «الطريق إلى النسك» في جدة، والذي انطلق برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

فراس الصباح يقص وقياديو الوزارة شريط افتتاح النادي

ويرأس وفد دولة الكويت المشارك بالمؤتمر وكيل وزارة الأوقاف الدكتور بدر المطيري وعضوية وكيل وزارة الأوقاف المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية محمد العليم ومدير إدارة شؤون الحج والعمرة سطام المزين ومراقب شؤون الحج والعمرة عبدالله البعيجان.

وأكد وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة في كلمة له بافتتاح المؤتمر الحرص على استقطاب جميع مقدمي الخدمات للحجاج تحت قبة واحدة لتوفير خيارات عديدة ومتاحة في المعرض لإتمام تعاقدات الحج للعام الحالي.

وتحدث عن التسهيلات غير المسبوقة وتكامل الجهود بين كل الجهات ذات العلاقة لتسجل بذلك ارتفاعا ورقما قياسيا حسب إحصائيات وزارة الحج والعمرة.

وأشار إلى أنه تم إطلاق مشاريع لتطوير البنية التحتية والمشاريع التطويرية للمشاعر المقدسة قيمتها أكثر من خمسة مليارات ريال (نحو 1.3 مليار دولار).

ولفت إلى تدريب أكثر من 44 ألف شخص لخدمة منظومة الحج والعمرة فيما سيتم تأهيل وتدريب أكثر من 120 ألف شخص لخدمة ضيوف الرحمن للعام الحالي.

وقال إنه تم تنفيذ 13 زيارة دولية في العام الماضي وبتوجيه وتمكين من القيادة وذلك لبحث التسهيلات والخدمات وتحسين الإجراءات وبمشاركة مختلف الجهات من باب التواصل المباشر ومعرفة فرص التطوير.

كم أشار إلى القفزة في عدد الوجهات القادمة إلى مدينتي جدة والمدينة من 164 وجهة مباشرة إلى 216 وجهة مباشرة بنسبة زيادة 32 في المئة عن العام السابق.

وجاء المؤتمر الذي افتتح أعماله نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بتنظيم من وزارة الحج والعمرة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن بحضور وزير الحج وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين إضافة إلى عدد من المهتمين بهذا المجال في أكثر من 80 دولة.

ويبحث المؤتمر الذي يستمر حتى 11 يناير الحالي المبادرات والمنتجات والخدمات والمشاريع المميزة والاستثمار في التقنيات المبتكرة بقطاع الحج والعمرة بمشاركة أكثر من 200 جهة من مبتكرين ورواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى والقطاع غير الربحي.