اخر الاخبار

دراسة: الجرعات المعززة هي مفتاح الوقاية من عدوى «كورونا» الشديدة

أكدت دراسة جديدة أن تلقي جرعة ثالثة معززة من لقاح «كورونا» هو مفتاح الوقاية من العدوى الشديدة بالفيروس، خصوصاً إذا كانت هذه الجرعة المعززة من لقاحات الحامض النووي المرسال «mRNA».

وحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء، فقد قام فريق الدراسة، التابع لجامعة هونغ كونغ، بالبحث في 38 قاعدة بيانات عن فيروس «كورونا»، تابعة لعدد من المنظمات الصحية العالمية، وشملت أكثر من 100 مليون شخص.

ووجد الباحثون أن عدد الجرعات هو المفتاح لتعزيز المناعة، مؤكدين أن تلقي 3 جرعات من اللقاح يوفر أفضل حماية ضد الفيروس. وأضافوا أن الجرعات المعززة من اللقاحات التي تعمل بتقنية الحامض النووي المرسال «mRNA»، مثل لقاحات «فايزر» و«موديرنا»، أثبتت أنها الأكثر فاعلية في منع عدوى «كورونا» الشديدة، بغضّ النظر عن نوع اللقاح الذي تلقاه الشخص في الجرعتين الأولى والثانية.

وكتبوا في دراستهم، التي نُشرت أمس (الأربعاء) في المجلة الطبية البريطانية: «لقد وجدنا أن تلقي جرعة معززة من أي من لقاحات الحامض النووي المرسال (mRNA) سيكون فعالاً بنسبة 96 في المائة ضد عدوى (كورونا) غير الشديدة، وبنسبة 95 في المائة ضد العدوى الشديدة التي قد تؤدي إلى دخول الشخص للمستشفى». وأضافوا: «لكن النتائج تُظهر أيضاً أن تلقي أي جرعة معززة من لقاحات «كورونا»، يؤدي إلى تعزيز المناعة لدى جميع الفئات العمرية، حتى في من هم أكبر من 65 عاماً، بشكل أفضل من تلقي جرعتين فقط من اللقاح».

ولا تزال فاعلية الجرعة المعززة ضد الوفاة المرتبطة بـ«كورونا» غير مؤكدة، وقد أشار الباحثون إلى الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لبحث هذا الأمر، قائلين إنه على الرغم من الانخفاض السريع في الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس، فإن المخاوف بشأن ضعف فاعلية اللقاحات تجاه أي متغيرات جديدة قد تظهر، تؤكد الحاجة الشديدة لفهم تركيبات اللقاحات والجرعات الأكثر فاعلية.