منوعات

مساعد وزير الصحة للحوكمة: استمرار التعاون بين الجهات المعنية لحل القضية السكانية


منى زيدان


نشر في:
الجمعة 8 سبتمبر 2023 – 11:32 م
| آخر تحديث:
الجمعة 8 سبتمبر 2023 – 11:46 م

أشاد الدكتور محمد الطيب مساعد الوزير للحوكمة والشئون الفنية، والرئيس التنفيذي للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، بالجهود المبذولة من كل قطاعات الوزارة، وكذلك شركاء النجاح المعنين لإنجاح المؤتمر.

وأكد الطيب خلال الحفل الختامي للمؤتمر -الذي عقد في الفترة من 5-8 سبتمبر الجاري – العمل على قدم وساق، للخروج بمؤتمر عالمي مشرف أمام العالم، موضحا أنه من الأهمية استمرار الحماس بين العاملين على حل القضية السكانية، بالإضافة إلى استمرار ومد جسور التعاون بين المعنيين بالقضية السكانية.

وعلى هامش المؤتمر، تم استعراض فيلم تسجيلي قصير لأهم الفعاليات والأنشطة والبرامج التي أدرجت ضمن أعمال المؤتمر.

• وجاءت أهم توصيات المؤتمر كالتالي:

-انعقاد النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، حيث سيتم اطلاقه في 21 حتى 24 أكتوبر 2024.

-الاستثمار في رأس المال البشري بقيام جميع الشركاء من الوزارات المعنية والقطاع الخاص والأهلي بالاستثمار في الخدمات العامة الشاملة خاصة في مجالات الصحة والتعليم والنقل والطاقة.

– خلق فرص العمل اللائق والتشغيل، وتسهيل الوصول إلى الحماية الاجتماعية وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة كاستراتيجيات رئيسية لتطوير رأس المال البشري، وتسهيل الاستقرار الاقتصادي و التنافسية، وتعزيز المرونة البيئية والاستجابات المناسبة لتغير المناخ.

– تفعيل وتعظيم دور المنظمات غير الحكومية دورًا نشطًا في حشد دعم المجتمع والأسرة، وزيادة الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية ومقبوليتها، بما في ذلك تنظيم الأسرة ، والتعاون مع الحكومات في عملية إعداد وتقديم الرعاية، على أساس الاختيار المستنير، بالإضافة إلى زيادة التمويل الدولي والمحلي لبرامج السكان والصحة والتنمية من أجل التنفيذ الكامل والفعال والمعجل لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما للبرامج المتعلقة بإنهاء الاحتياجات غير الملباة لتنظيم الأسرة ، وإنهاء وفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها وإنهاء الممارسات الضارة.

– زيادة المشاركة والشراكة مع القطاع الخاص في برنامج السكان والصحة والتنمية، لا سيما في مجالات تعبئة التمويل من القطاع الخاص، وتقديم الخدمات، وإنتاج السلع وتوزيعها ، وتعزيز الابتكارات بما في ذلك التسويق الاجتماعي.

– تعزيز الاتجاهات الداعمة لتبني المجتمع لمفهوم الأسرة الصغيرة مع مراعاة المباعدة لفترة من 3-5 سنوات، حتى يمكن تحقيق الأهداف السكانية والاستفادة من الفرصة الديموغرافية التي تتحقق بانخفاض مستويات الإنجاب، تحت مظلة مبادرة رئيس الجمهورية (الالف يوم الذهبية).