اخر الاخبار

بلينكن يرحب بحذر بالاتفاق بين الرياض وطهران

الجدعان يتحدث عن «فرص لاستثمارات سعودية في إيران»

الرياض: بندر مسلم – لندن. طهران: «الشرق الأوسط»

رحب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، بشكلٍ حذر، بدور الوساطة الذي لعبته الصين، خصم الولايات المتحدة، في الاتفاق بين إيران والسعودية، قائلاً إنَّه قد يفيد المنطقة.

وقال بلينكن لصحافيين خلال زيارة إلى إثيوبيا «من وجهة نظرنا، فإنَّ أي أمر قد يساعد في خفض التوترات وتجنب النزاع وردع أي تصرفات خطيرة ومزعزعة للاستقرار من جانب إيران هو أمرٌ جيد». وأضاف: «أعتقد أنَّه من المهم أن تتحمَّلَ الدول، عندما تستطيع التحرك، مسؤولية تعزيز الأمن ودفع العلاقات السلمية»، حسبما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

جاء ذلك، في وقت أفاد فيه وزير المالية السعودي محمد الجدعان بأنَّ الاستثمار السعودي في إيران يمكن أن يحدث «بسرعة كبيرة» بعد اتفاق البلدين على استئناف العلاقات.

وقال الجدعان خلال انعقاد مؤتمر القطاع المالي الذي فتح أبوابَه أمس في الرياض «هناك كثير من الفرص لاستثمارات سعودية في إيران. لا نرى عوائقَ في حال احترام بنود أي اتفاق»، مؤكداً التزام السعودية مبادئ الاتفاق الأخير.

بدوره، قال مسؤول سعودي أمس، إنَّ الصين لها نفوذ على إيران، وإذا لم يتم التزام الاتفاق الذي أبرم مع المملكة في بكين، ستجد طهران صعوبةً في تفسير ذلك.

وأكد في تصريحات للصحافيين إنَّ «الولايات المتحدة والصين شريكتان مهمتان للغاية… نأمل ألا نكون طرفاً في أي منافسة أو نزاع بين القوتين»،.

لافتا إلى أنَّه تمَّ إطلاع المسؤولين الأميركيين على الأمر قبل سفر الوفد السعودي إلى بكين والإعلان عن الاتفاق.
مسؤول سعودي: إذا لم تلتزم طهران الاتفاق فستجد صعوبة مع بكين