اخر الاخبار

تبادل سجينين بين واشنطن وموسكو

نجحت عمليةُ تبادل اثنين من السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا، بعد وساطة سعودية إماراتية سهَّلت إتمامَ الصفقة. وبموجب هذه الصفقة ظهرت صورُ وصولِ نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر إلى بلادها، بعدما أفرجت عنها السلطات الروسية، في إطار عملية تبادل شملت تاجرَ السلاح الروسي فيكتور بوت.

وأكد بيان مشترك لوزارتي الخارجية في السعودية والإمارات، نجاحَ وساطة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الإفراج المسجونين الاثنين. وذكر البيان أنَّ أبوظبي «استقبلت (الأربعاء) المواطنة الأميركية عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، بعد إفراج السلطات الروسية عنها، وفي الوقت نفسه وصلت طائرة خاصة قادمة من واشنطن على متنها المواطن الأميركي، وقام الجانبان الأميركي والروسي بتسلم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما، وذلك بحضور المختصين من الجانب السعودي والإماراتي».

وفي أجواء احتفالية ألقى الرئيس الأميركي جو بايدن كلمةً وبجواره نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن وأقرباء لاعبة كرة السلة، وقال إنَّ إطلاق سراحها «تطلَّب مفاوضات شاقة ومكثفة».

ورغم الاحتفاء بالصفقة فإنَّ إدارة بايدن واجهت انتقاداتٍ بسبب الإخفاق في إعادة بول ويلان المسؤول التنفيذي لأمن الشركات الأميركية الذي لا يزال مسجونًا في روسيا منذ أربع سنوات بتهمة التجسس، وحكم عليه بعقوبة السحن لمدة 16عاماً.
… المزيد



الامارات العربية المتحدة


السعودية


العلاقات الأميركية الصينية