اخر الاخبار

تركيا تقيم منطقة عسكرية محظورة في الحسكة

مسؤول كردي يطالب بوساطة عربية لحل الأزمة السورية

أنقرة: سعيد عبد الرازق – القامشلي (سوريا): كمال شيخو

اتَّهمت تركيا الولايات المتحدة بالعمل على إقامة «دولة إرهابية» على حدودها مع سوريا، في إشارة إلى دعمها «وحدات حماية الشعب الكردية» في الحسكة، التي تعدّ أكبرَ مكونات «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) الحليفة لأميركا في الحرب على «تنظيم داعش».

ولفت وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في مقابلة تلفزيونية، إلى أنَّ «أميركا تريد إنشاء دولة إرهابية بالقرب منا. نحن نتخذ الاحتياطيات. لقد نفّذنا 4 عمليات عسكرية كبرى (في سوريا) ضد ذلك».

جاء ذلك، فيما تواصلت احتجاجات أهالي قريتي راوية والعزيزة، الواقعتين قرب رأس العين، ضمن منطقة نبع السلام، شمال غربي الحسكة، احتجاجاً على قيام القوات التركية بحفر خنادق في الأراضي الزراعية التي تبعد عن الحدود التركية بمسافة 300 متر لإقامة منطقة عسكرية محظورة.

في هذه الأثناء، طالبَ مسؤول كردي بارز، في «الإدارة الذاتية» لشمال وشرق سوريا، الدول العربية والأمم المتحدة بلعب دور إيجابي فعال لحل الأزمة السورية. وقال بدران جيا كرد، رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالإدارة لـ«الشرق الأوسط»، إنَّ كل المبادرات والجهود الدولية ومسارات الحل لإنهاء المحرقة السورية، وصلت إلى مرحلة «الانسداد والجمود». ودعا المسؤول الكردي الدول العربية إلى العمل بشكل حثيث وفعال، لإشراك جميع الأطراف السورية في العملية السياسية، وناشدها إيجاد حل شامل وخلق حالة من الاستقرار داخل سوريا، مشدداً على أنَّ الإدارة «ترى أنَّ الظروف مواتية لقيام الدول العربية بهذا الدور».
تركيا تتهم أميركا بدعم إنشاء «دولة إرهابية» على حدودها مع سوريا