اخر الاخبار

تعذّر الحسم «يفتح نافذة» في السودان

دول توقف الإجلاء الجوي… والمبعوث الأممي يؤكد إقرار الطرفين بأن صراعهما «لا يمكن أن يستمر»


سفينة «أمانة» السعودية نفذت أمس أكبرَ عملية إجلاء من السودان ونقلت 1866 شخصاً من مختلف الجنسيات، بينهم إيرانيون، و20 مواطناً سعودياً، من ميناء بورتسودان إلى قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة (أ.ف.ب)

مع دخول النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» أسبوعَه الثالث وتعذّر الحسم العسكري، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس، أمس، أنَّ الطرفين المتحاربين منفتحان بشكل أكبر على المفاوضات، وأقرا بأنَّ الصراع الذي اندلع في 15 أبريل (نيسان) «لا يمكن أن يستمر».

وقال بيرتس لوكالة «رويترز» إنَّ الطرفين رشحا ممثلين عنهما للمحادثات التي اقتُرحت إقامتها إمَّا في جدة بالسعودية أو في جوبا عاصمة جنوب السودان، لكنَّه تساءل عما إذا كان بوسعهما الذهاب إلى أي من المكانين «للجلوس معاً فعلياً»، موضحاً أنَّه لم يُحدد جدول زمني لإجراء محادثات، رغم أنَّ ذلك يفتح نافذة للحوار. ونقلت وسائل إعلام محلية أنَّ الجيش سمّى اللواء أبوبكر فقيري ممثلاً له، فيما سمى «الدعم السريع» العميد موسى سليمان.

غير أنَّ مراقبين قالوا إنَّ احتمالات إجراء مفاوضات بين زعيمي الطرفين تبدو واهية، بعد أن أعلن قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان أنَّه لن يجلس أبداً مع قائد «الدعم السريع» الفريق محمد حمدان دقلو «حميدتي»، فيما قال الأخير إنَّه لن يجري محادثات إلا بعد أن يوقف الجيش القتال.

في غضون ذلك، أعلنت كل من مصر وأميركا وبريطانيا، أمس، إيقاف عمليات إجلاء المواطنين من قاعدة «وادي سيدنا» الجوية بالخرطوم، بسبب «التهديد بتصاعد العنف في المطار ومحيطه»، وفق بيان من السفارة الأميركية بالخرطوم.
السعودية تواصل أكبر عمليات الإجلاء الناجحة عالمياً
تصاعد الاشتباكات في الخرطوم رغم هدنة الـ 72 ساعة