اخر الاخبار

تنديد تركي بتمديد أميركا رفع حظر السلاح عن قبرص

واشنطن تتوقع من نيقوسيا دعمها في مواجهة موسكو

نددت تركيا، بشدة، بقرار الولايات المتحدة تمديد رفع حظر توريد الأسلحة إلى جمهورية قبرص الصادر في سبتمبر (أيلول) 2020. وذكرت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أمس، أن القرار من شأنه التسبب في سباق تسلح في الجزيرة وإلحاق الضرر بالسلام والاستقرار في شرق المتوسط. وأكدت تأييدها التام لرد فعل سلطات «جمهورية شمال قبرص التركية» تجاه القرار.

ودعا البيان، الولايات المتحدة، إلى مراجعة قرارها وانتهاج سياسة متوازنة حيال الطرفين في الجزيرة المتنازع عليها بين القبارصة الأتراك واليونانيين، مشدداً على أن تركيا بصفتها دولة ضامنة ستواصل اتخاذ الخطوات اللازمة في إطار مسؤوليتها التاريخية والقانونية للحفاظ على وجود القبارصة الأتراك وضمان أمنهم.

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، تمديد رفع القيود التي فرضتها منذ أكثر من 30 عاماً على صادرات الأسلحة إلى قبرص، بشرط منع السفن الحربية الروسية من الدخول إلى موانئ الجزيرة، وهو ما قد يثير غضب روسيا. وفرضت الولايات المتحدة الحظر على قبرص بأكملها في عام 1987 بهدف تشجيع إعادة توحيد الجزيرة، التي قسمت منذ الاجتياح العسكري التركي في عام 1974 واحتلال قسمها الشمالي، رداً على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون أرادوا إلحاق الجزيرة باليونان.

وكانت الولايات المتحدة تأمل من خلال ذلك منع حدوث سباق تسلح وتشجيع التسوية السلمية بين الأغلبية اليونانية والأقلية التركية.
… المزيد