اخر الاخبار

توصيات أميركية لحل الأزمة السودانية

«الشرق الأوسط» تحاور فيلتمان وفرنانديز وبوث وهدسون

قدّم مسؤولون أميركيون سابقون، في حوارات مع «الشرق الأوسط»، مجموعة توصيات لحل الأزمة السودانية الحالية، منتقدين طرفي الصراع، قائد الجيش الجنرال عبد الفتاح البرهان وقائد «قوات الدعم السريع» الجنرال محمد حمدان دقلو (حميدتي).

ووصف المبعوث الأميركي الخاص السابق إلى القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، الوضع في السودان بأنَّه «مأساوي»، معتبراً أنَّ الشعب السوداني وقع «رهينة الجنرالين».

من ناحيته، اتَّهم ألبرتو فرنانديز، القائم بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم سابقاً، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأنَّها مسؤولة عن تدهور الوضع في السودان، مشيراً إلى أنَّ الوضع ما كان ليصل إلى هذا الحد لو أنَّ واشنطن فرضت عقوبات على الجنرالين البرهان و«حميدتي» بعد 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، في إشارة إلى إطاحة الحكومة المدنية برئاسة عبد الله حمدوك. أما المبعوث الأميركي السابق إلى السودان وجنوب السودان دونالد بوث فدعا الإدارة الأميركية إلى ضرورة «التعامل مع الواقع الصارخ بأنَّ اللاعبين المسلحين (…) لن يسلموا السلطة والثروة لمجرد أنَّ هذا ما يريده الشعب السوداني، أو لأنَّنا نقول إنَّهم يجب أن يقوموا بذلك».

من ناحيته، اعتبر كاميرون هدسون، المدير السابق لمكتب المبعوث الأميركي الخاص للسودان، أنَّ مستقبل الجنرالين السياسي «انتهى»، محذّراً من أنَّ السودان قد يتحول «إلى ليبيا أو سوريا».

… المزيد
انتقادات أميركية لـ«حرب الجنرالين»… ومخاوف من سيناريو ليبيا أو سوريا في السودان