اخر الاخبار

«تيك توك» على خط التجاذب الأميركي ـ الصيني

البرلمان البريطاني يحظر التطبيقَ على أجهزته

كثَّف تطبيق «تيك توك» مساعيه لطمأنة المشرِّعين في الكونغرس الأميركي، في ظلّ ازدياد الدعوات الغربية لحظره، وآخِرها منع البرلمان البريطاني استخدامه على أجهزته.

ووسط تجاذب أميركي – صيني، قدَّم الرئيس التنفيذي لـ«تيك توك» شو تشيو، أمام لجنة بمجلس النواب، إفادتَه في ظل مساعي التطبيق الصيني لإقناع الأميركيين ومشرِّعيهم بأنَّ التطبيق ينشئ قيمة اقتصادية ويدعم حرية التعبير.

ويتعرَّض التطبيق، الذي تملكه شركة «بايت دانس» الصينية، لضغوطٍ هائلة من دول غربية عدة؛ على خلفية مخاوفَ من استخدام بكين التطبيق لأغراض التجسس أو الترويج لدعاية.

وفي مقابل هذه المخاوف، قدَّم تشو وعوداً واسعة النطاق بحماية بيانات المستخدمين الأميركيين، والحفاظ على أمان المراهقين، والبقاء بعيداً عن أي نفوذ حكومي. وقال: «اسمحوا لي بأن أصرّحَ بذلك بشكل لا لبْس فيه: شركة بايت دانس ليست وكيلاً للصين أو أي دولة أخرى».

وطالب مسؤولون حكوميون في الولايات المتحدة وفي مفوضية الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا، بحذف التطبيق من أجهزتهم. وخيّرت إدارة الرئيس جو بايدن الشركة بين التخلي عن ملكيتها الصينية، أو مواجهة حظر تام.

وحذا البرلمان البريطاني، أمس، حذوَ الحكومة في حظر «تيك توك»، ما يمنع المشرّعين من الوصول إلى تطبيق الفيديو الصيني عبر شبكة الإنترنت الخاصة به.

وقال مجلسا العموم واللوردات إنَّ التطبيق «سيُحظَر على كل الأجهزة المرتبطة بالبرلمان والشبكة البرلمانية الأوسع نطاقاً (…). الأمن السيبراني يمثل أولوية قصوى بالنسبة للبرلمان».

وسيبقى بإمكان المشرِّعين استخدام «تيك توك» على هواتفهم الخاصة، لكن ليس عند الاتصال بشبكة الإنترنت الخاصة بالبرلمان.
بوادر حرب تكنولوجية باردة بين الولايات المتحدة والصين



أميركا


أخبار المملكة المتحدة


العلاقات الأميركية الصينية


تيك توك