اقتصاد

رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية: الأسعار زادت بصورة كبيرة والأسواق تشهد حالة ركود


هدير هلال


نشر في:
السبت 22 يوليه 2023 – 10:49 م
| آخر تحديث:
السبت 22 يوليه 2023 – 10:49 م

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الأسعار زادت بصورة كبيرة، منوهًا إلى أن السوق يشهد حالة من الركود؛ بسبب انخفاض المبيعات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن هناك نقصًا في المعروض من الثلاجات والغسالات والتكييفات؛ رغم ارتفاع أسعار الأخيرة بصورة كبيرة، لافتًا إلى أن سعر التكييف ١.٥ حصان بـ١٨ ألف جنيه، و٢.٢٥ حصان قارب من ٣٠ ألف جنيه.

وأشار إلى أن التكييفات كانت تباع منذ عام بنصف الأسعار الحالية، قائلًا إن ٩٠٪ من مستلزمات الإنتاج مستوردة من الخارج، الأمر الذي يحمل الصانع والمستهلك أعباء كبيرة.

وذكر أن نسبة استيراد مستلزم الإنتاج من الخارج في أكبر مصنع محلي ٦٠٪، مشيرًا إلى أن هناك مقاسًا معينًا من الثلاجات غير موجود في الأسواق؛ بسبب نقص المستلزمات.

ولفت إلى أن انقطاع التيار وعودته بصورة مفاجئة أكثر من مرة في الدقيقة الواحدة؛ أدى إلى حرق الأجهزة الكهربائية، ناصحًا المواطنين بإزالة فيشة الأجهزة من مصدر التيار عند انقطاع الكهرباء، وشراء مثبت التيار لامتصاص القدرة الكبيرة.

ونوه إلى أن أسعار الأجهزة الكهربائية مرتفعة جدًا، فضلًا عن أن الشراء بالتقسيط يتم في معاملات محدودة جدًا، معقبًا: «الحاجة غالية ومش موجودة والقسط اتوقف، والفائدة كبيرة لا يتحملها المواطن، وأنصح اللي بيتجوزوا يشتروا الأولويات القصوى».