اخبار المغرب

إعادة انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين

أعيد انتخاب المغرب في شخص محمد الشارف، عضوا في لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين، للفترة 2024-2027، وذلك خلال الانتخابات التي أجريت بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ 11 للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، الثلاثاء 27 يونيو 2023 بنيويورك.

وتصدر المغرب، بأغلبية 47 صوتا، قائمة المرشحين المتنافسين. وحسب مصدر مطلع يعد التصويت بمثابة إجماع حول المرشح المغربي أمام منافسيه المنتمين لبلدان تنتهج سياسة عدوانية وغير إنسانية في مجال الهجرة.

وحسب المصدر يعد انتخاب المغرب بمثابة تكريس للمصداقية والثقة اللتين يتمتع بهما في مجال تدبير الهجرة، “في إطار الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة.

واعتبر المصدر أن هذا النجاح الانتخابي الجديد يعد ثمرة لتعبئة الجهاز الدبلوماسي برمته.

ويذكر أن محمد الشارف، عضو بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان وأستاذ جامعي، خبير في مجال تدبير تدفقات الهجرة والتنقل.

وتتولى اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين، المكونة من 14 خبيرا، مراقبة تنفيذ الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

وحسب المصدر تعكس عملية الانتخاب هاته الثقة التي تتمتع بها المملكة على المستوى الدولي، وكذا الاعتراف بدورها لفائدة تدبير إنساني ومسؤول ومتضامن للهجرة. ويتعلق الأمر أيضا بتقديرٍ لجهود المملكة على المستوى الوطني، من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.