اخر الاخبار

«الطاقة الذرية» تباشر اجتماعها الفصلي وسط ترقب حول إيران

طهران تستبعد قراراً بإحالة ملفها إلى مجلس الأمن

يباشر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اجتماعَه الفصليَّ في فيينا، اليوم الاثنين، وسط ترقب بشأن إيران، خصوصاً في ظل الخلافات بين الوكالة وطهران بشأن التحقيق حول آثار اليورانيوم.

وقال السفير الروسي لدى المنظمات الدولية، ميخائيل أوليانوف، على «تويتر»، إنَّ قضية المراقبة والضمانات الخاصة بإيران، وسلامة نقل المواد النووية في إطار اتفاق «أوكوس»، وكذلك «الأمن والضمانات في أوكرانيا» ستكون من المحاور المركزية لاجتماع محافظي الوكالة.

واستبعدت صحيفة «إيران» الناطقة باسم الحكومة، إصدار مجلس محافظي الوكالة الدولية قراراً بإحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن. وقالت إنَّ «أكثر الاحتمالات أن يصدر قرار تحذيري يطالب إيران بمزيد من التعاون مع الوكالة». وتابعت: «لن نشهد سيناريو متشائماً، يتنازل الغربيون فيه عن الاتفاق»؛ مشيرة إلى مخاوف إيرانية من تفعيل آلية «سناب بك»، لإعادة العقوبات الأممية، في حال استمرار التحقيق الحالي.

وجاء تعليق الصحيفة بعدما انتقدت الخارجية الإيرانية، بياناً للترويكا الأوروبية، يبدى شكوكاً جدية في نية إيران إحياء الاتفاق النووي، بعدما أصرَّت إيران على إغلاق تحقيق «الطاقة الذرية» بشأن 3 مواقف غير معلنة.

وأشار البيان إلى مشاورات تجري بشأن «أفضل السبل للتعامل مع التصعيد النووي الإيراني المستمر، وعدم التعاون مع الوكالة الدولية، فيما يتعلق باتفاق الضمانات الخاص بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية». وأضاف البيان: «للأسف، اختارت إيران عدم استغلال هذه الفرصة الدبلوماسية الحاسمة».

وقلَّل موقع «نور نيوز» الذي يعد منصة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، من «ضياع الفرصة»، معتبراً أنَّ «الترويكا الأوروبية تتحدث عن الفرصة الحساسة، كأن أزمة الطاقة والشتاء البارد ستنتظر إيران وليس أوروبا».
… المزيد