منوعات

من التشنجات الشديدة إلى التعب.. 5 مشاكل شائعة في فترة الحيض بالشتاء


سمر سمير


نشر في:
الخميس 22 ديسمبر 2022 – 10:32 م
| آخر تحديث:
الخميس 22 ديسمبر 2022 – 10:32 م

بسبب انخفاض درجة الحرارة وانخفاض مستويات فيتامين أشعة الشمس، وهو أمر ضروري لعمليات جسدية متعددة، تكون آلام الدورة الشهرية أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، لذلك يصبح كل ما تريده النساء في هذه المرحلة هو الالتفاف في السرير، لكن لا يمكنهم دائمًا القيام بذلك، لذلك من المهم فهم المشكلة الفعلية قبل الخروج بالحلول.

 

لذلك نشر موقع “هيلث شوتس” مجموعة من المعلومات حول المشاكل الشائعة التي تزداد عند النساء في الشتاء.

 

لماذا تسوء مشاكل الدورة الشهرية في الشتاء؟

يمكن أن يؤثر التغيير الموسمي على الدورة الشهرية، خاصة في فصل الشتاء، لذلك تميل النساء إلى البقاء في الداخل، والنوم في السرير وتجنب النشاط البدني، وينتج عن هذا الحرمان من أشعة الشمس خلال الأيام الباردة، مما قد يكون له تأثير سلبي على الحيض.

 

أسباب مشاكل الدورة الشهرية في الشتاء:

– عدم التوازن الهرموني:

أكدت دراسات مختلفة أن فترات الحيض تكون أقصر في الصيف مقارنة بالشتاء، ويحدث هذا نتيجة لزيادة إفراز الهرمونات وانخفاض الإباضة خلال فصل الشتاء، مما يؤدي إلى دورات أطول.

 

-ضعف المناعة:

تعاني الكثير من النساء من ضعف المناعة خلال فصل الشتاء، مما يجعلهم أكثر عرضة لمشاكل صحية مختلفة، ويمكن أن تتسبب هذه التغيرات أيضا في التأثير على الحيض.

 

-نقص فيتامين د:

قد يؤدي الحرمان من الشمس إلى تباطؤ عمل الغدة الدرقية والغدد الصماء، مما يقلل من عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى إطالة الدورة الشهرية، وبالإضافة إلي ذلك يتم إفراز هرمون أقل تحفيزًا للجريب (FSH) في الشتاء، مما يجعل الدورة أطول ويزيد من سوء الأعراض الأخرى.

 

-أعراض الدورة الشهرية:

يمكن أن يؤدي الشتاء إلى أعراض ما قبل الحيض الشديدة، وقد تعاني النساء الذين لديهم نقص في فيتامين (د) من تقلبات مزاجية، ويمكن أن يكون هناك زيادة أيضا في آلام البطن، والتشنجات، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

 

– تقلص الشرايين:

تنقبض الشرايين عندما يكون الجو باردًا بالخارج، مما يحد من تدفق الدم ويجعل قلبك يعمل بشكل أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهذا يمكن أن يجعل الدورة مؤلمة.